منتديات أحلى السلوات
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخ العزيز  (العباس السوداني ) من دولة العراق  ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اخوي الغالي   ادارة المنتدى
 نرحب بالاخ العزيز  (ali.t.alhaidari) من العراق  ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا          ادارة المنتدى
نرحب بالاخ الغالي  ( البغدادي 1) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك           ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز  ( designer ) من مصر ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا        ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ADEL hadji) من  الجزائر  ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا        ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (yehia.elbache ) من العراق  ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك  معنا        ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  ( وديان) من فلسطين المحتلة  ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية        ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( اسدبابل ) من العراق  ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي            ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية          ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (frametrack) من دولة مصر  ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا        ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( ارابين جولف )  من مصر ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك       ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( وسام الكاتب ) من العراق  ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالي          ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز  ( مصطفى المـوآلي) من دولة العراق  ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا        ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( تاج السر ) من السودان  ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا       ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( montaser100 ) من دولة  مصر  ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالي          ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( عباس المايسترو) من العراق  ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك        ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( ابو الصفاء) من لبنان  ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك            ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (روري المرجوجة) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك            ادارة المنتدى
شاطر | 
 

 بحث علمي شامل عن الزلازل والبراكين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميمي الامورة
 
مشرفة علم النفس

     مشرفة علم النفس



رقم العضوية : 6
العمر: 22
انثى
عدد المساهمات: 1056
الدولة : مصر
المهنة: 16
مزاجي: مصدوم
رسالة قصيرة الحب اخلاق قبل ان يكون مشاعر
صورة mms: احيانا نؤثر الصمت

مُساهمةموضوع: بحث علمي شامل عن الزلازل والبراكين   الأربعاء 13 أبريل 2011 - 10:27

بحث علمي شامل عن الزلازل والبراكين


الزلازل

تعتري القشرة الأرضية من آن لآخر حركات اهتزاز ، يشعر بها الناس أحياناً وتسجلها المراصد باستمرار ، تعرف بالزلازل أو الهزات الأرضية وتأتي على شكل هزات أفقية أو رحوية أو شاقولية ، تصيب سطح الأرض وتتسبب أحياناً بالكوارث . وقد عرفت الزلازل منذ القديم وكانت لها تفسيرات مختلفة لا ترتكز إلى معطيات علمية إلا بعد تأسيس أول جمعية عالمية للزلازل في اليابان سمة 1880 .
والسبب الكامن وراء حدوث الزلازل يعود إلى عدم استقرار القشرة الأرضية في بعض المناطق حيث تتعرض لانخساف كبير أو التواءات في الطبقات الصخرية . فمن المعروف أن قوى باطنية عديدة ، في الماغما الباطنية أو في القشرة الأرضية ، تضغط على الطبقات المتعددة وتشدها في اتجاه أو آخر ، حتى إذا انفصلت هذه الطبقات أدى ذلك إلى حدوث الزلازل . كما يؤدي هذا الانفصال إلى ارتفاع قسم من الطبقات أو انخفاضها في حركة عمودية تحدث ضغطاً جانبياً على الطبقات المجاورة وتؤدي إلى اهتزازها في موجات عرضية تنتشر عبر الكرة الأرضية .
كما قد تنجم الزلازل عن خسف يحدث في فراغات القشرة الأرضية كانهيار المغاور الكبيرة في البلاد الكلسية أو انهيار في طبقات الملح بسبب تسرب المياه إليها أو ما شابة ولكن تأثيرها محدود جداً .
والزلازل على ثلاثة أنوع : أفقية ذات اتجاه معين تهتز فيها الأرض جانبياً ، وعمودية تهتز عمودياً ورحوية وهي زلازل في كل اتجاه تدور الاهتزازات فيها حول نفسها . وغالباً ما يحدث الزلزال في نقطة من الأرض غير عميقة تسمى بالمركز السطحي وتشكل نقطة توزيع الهزات التي تنتشر في القشرة . كما قد يحدث الزلزال في مركز عميق يصل إلى 800كلم تنتشر منه موجات إلى السطح تتوزع بعد ذلك في القشرة الأرضية . لكن الدراسات التي أجريت حتى الآن في القشرة الأرضية لم يتجاوز عمقه 32كلم .
وتسجل الزلازل ومدتها وقوتها واتجاهها على آلة خاصة تسمى مرسمة الزلازل وتكون هذه الآلة على نوعين : عمودية تسجل الهزات الأفقية . وتلتقط المرصد ثلاثة أنواع من الموجات الزلزالية التي يحدثها الزلزال : المراصد أولا ، والثانية الموجة التمهيدية الثانية وتسجلها المراصد بعد انقطاع الأولى ، والثالثة ، الموجة الطويلة . وتمر الموجتان الأولى والثانية في باطن الأرض وتنتشر الثالثة في الطبقات القريبة من القشرة الأرضية ويحدد الوقت بين التقاط الموجة التمهيدية وبين الموجة الطويلة المسافة بين المرصد ومركز الزلزال في دائرة يمثل شعاعها تلك المسافة . ولكي نستطيع تحديد مركز الزلزال بدقة أكثر نحتاج دائماً إلى ثلاثة مراصد كل منها يحدد المسافة التي تفصله عن مركز الزلزال . هذه المسافة تمثل شعاع الدائرة التي يمكن أن يكون الزلزال قد حدث فيها والتقاء الدوائر الثلاث يحدد مركز الزلزال .
إلا أنه بعد عشرين سنة من مراقبة الزلازل وأماكن حدوثها ، أصبح بالإمكان تحديد المناطق الأكثر اهتزازاً في العالم ووضعت لذلك خرائط خاصة . ويبدو أن الزلازل تكثر في المناطق غير المستقرة من سطح الكرة الأرضية حيث تكثر الت**رات والالتواءات والجبال الحديث التكوين وأهمها :
• دائرة حول المحيط الهادئ تمتد من الشاطئ الشرقي لليابان إلى جزر كوريل حتى ألاسكا ، ومنها إلى الشاطئ الغربي للقارة الأميركية فشواطئ الغربي للقارة الأمريكية فشواطئ نيوزيلندا فجزر إندونيسيا والفيليبين فاليابان .
• منطقة تمتد من اليابان شرقاً حتى المتوسط غرباً عبر الصين والهند محاذية مرتفعات الزمن الجيولوجي الثالث التي تنتهي شمال البرتغال وتضم منطقة شمال أفريقيا .
• الأخدود الانهدامي الذي يبدأ في شرق أفريقيا وينيهي في جبال طوروس شمال سوريا .
أخيراً نلاحظ أن البلاد ذات البنية المائدية العميقة الأفقية الطبقات قليلة الزلازل إجمالاً .
وتحدث الزلازل في البحار كما تحدث على اليابسة . فقيعان البحار تتعرض للزلازل كما تتعرض لها اليابسة ، وهي تحدث ، غالباً نتيجة انخساف قسم كبير من قاع المحيط وهذا ما يئدي أحيانا إلى اختفاء بعض الجزر . وتتلاءم الزلازل مع شدة انحدار الشواطئ ووجود الحفر المائية العميقة .
وتسبب الزلازل الكوارث للمناطق القارية وللمدن الساحلية ، حين تكون بحرية لأنها تؤثر في مياه البحار وتجعلها تهتز وتشكل أمواجاً عالية تبلغ 30 متراً في ارتفاعها وتعرف هذه الأمواج بـ(( طفرة المد )) ، في أوتونامي في اليابان .
أخيراً لابد من التساؤل : هل للزلازل دورة زمنية معينة ؟
في الواقع لم يمض زمن طويل على تسجيل الزلازل وهذا ما لا يعطينا فكرة واضحة عما إذا كان هناك دورة منتظمة لحدوث الزلازل . فالزلازل القوية التي تم تسجيلها حتى الآن غير منتظمة ، لكن سنة 1906 هي سنة الكوارث إذ سجل فيها أكبر عدد من الزلازل القوية ، منها زلزال سان فرنسيسكو وزلزال الحدود بين بوليفيا والبيرو وهو من أضخم الزلازل . وقد تمر سنوات دون أن يسجل زلزال قوي واحد .

البراكين
كما تحدث الزلازل في مناطق ضعف القشرة الأرضية كذلك تحدث البراكين ، لذلك ارتبط في أذهان العلماء حدوثهما معاً ، رغم أن زلزالاً قوياً قد لا يرتبط بأي نشاط بركاني والع** بالع** .
فالقشرة الأرضية تتعرض لعوامل عديدة تؤدي إلى تشققها وهذا ما يسمح بخروج الصهارة والمواد الأخرى المضغوطة من الداخل إلى السطح بواسطة ثقوب أو شروخ تسمح باستمرار بتراكم المواد المنصهرة الباطنية على جوانبها فتشكل ما يعرف بالبركان بأشكاله المختلفة ومواده المختلفة .
وللبراكين أشكال مختلفة تتأثر بطبيعة المواد التي تتألف منها . فالبركان في شكله العادي البسيط يتألف من شكله العدي البسيط يتألف من جسم مخروطي قطع رأسه لتحل محله فجوة واسعة ترسل الحمم والدخان والمقذوفات البركانية المتنوعة تدعى الفوهة . وهي نهاية ثقب طويل واسع يصلها بالمنطق الداخلية من القشرة الأرضية حيث ترتفع الحرارة إلى درجة تصهر معها جميع الصخور والمواجد المعدنية وترسلها إلى السطح تحت تأثير عوامل باطنية .
وتحدث ، أحياناً ، في جسم البركان بعض الضروح التي تؤدي إلى خروج المواد البركانية جانبياً فيتضخم البركان من جانب واحد ، كما هي الحل في بركان سترومبولي في إيطاليا .
وتختلف درجة تجمد المواد البركانية بحسب طبيعتها . فنجد أحياناً أنها تتجمد بسرعة فور خروجها من الفوهة فتسدها ويبقى باطن البركان في نشاطه المعروف ، وهذا ما يؤدي إلى رفع المسلة التي تسد فوهة البركان تدريجياً كما هي الحال في بركان بيلي الذي ترتفع مسلته إلى 300م قبل أن تنهار .
ويؤدي ازدياد الضغط الباطني إلى انفجار يودي بالفوهة والمواد المتراكمة فوقها ، وقد يسبب ذلك كوارث عديدة خاصة إذا كان جانبياً حيث تحرج كميات مضغوط من الغازات السامة المرتفعة الحرارة التي قد تودي في ثوان معدودة بحياة الألوف من سكان القرى والمدن المجاورة . أما المواد السائلة القلوية بطبيعتها فلا تشكل براكين مرتفعة بل متوسطة ومتعددة الفوهات كما هي الحال في براكين جزر هواي ذات المنحدرات البطيئة .
كما يبدو أن الصلة ضعيفة جداً بين ارتفاع البركان واتساع فوهته : فبركان أوريزابا في الم**يك يصل إلى ارتفاع 5470 وقطر فوهة 300م فقط ، بينما بركان هاباكلا Habakala في هواي لا يزيد في ارتفاعه عن 3000م بينما يبلغ محيط فوهته 32كلم .
ويؤدعي انفجار فوهة البركان وتداعي جوانبها إلى اتساعها وقلة عمقها فتسمى ، في طول بعضها 5600م وعرضها 2800 .كما قد تمتلئ الكالديرا بالماء فتؤلف بحيرة كبحيرة Crater Lake في أمريكا الشمالية على ارتفاع 1800م

_________________


أكرموا من تحبون بكلمات جميله وافعال اجمل ، فلا تدري من سيختاره الموت اولا ،
 فإن الشوق لهم بعد الممات لا يطاق.
ارواحنا خلقت لفتره من الزمن و سترحل ابتسموا و ًتناسوا ً أوجاعكم فهي دنيا وليست جنه
ليس عليك إسعاد كل الناس ، ولكن عليك أن لا تؤذي أحداً....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميمي الامورة
 
مشرفة علم النفس

     مشرفة علم النفس



رقم العضوية : 6
العمر: 22
انثى
عدد المساهمات: 1056
الدولة : مصر
المهنة: 16
مزاجي: مصدوم
رسالة قصيرة الحب اخلاق قبل ان يكون مشاعر
صورة mms: احيانا نؤثر الصمت

مُساهمةموضوع: رد: بحث علمي شامل عن الزلازل والبراكين   الأربعاء 13 أبريل 2011 - 10:37

صور عن البراكين ومعلومات علمية عنها










معلومات وصور عن البراكين ..

مقدمة


تعتبر البراكين من الظواهر
الطبيعية الفريدة التي استرعت انتباه الإنسان منذ القدم وهي تلعب دورا
عظيما في العمليات الجيولوجية التي تؤثر على تاريخ تطور القشرة الأرضية
وتشكلها . وذلك لأن أغلب أجزاء القشرة الأرضية تأثرت بالعمليات الاندفاعية
وخضعت في تشكيلها إلى مساهمة العمليات الاندفاعية . وتفيد دراسة البراكين
في التعرف على مراكز الهزات الأرضية ودراسة البراكين فرع من فروع
الجيولوجيا والذي أصبح قائما بذاته يعرف باسم علم البراكين Volcanology .
والبراكين يصاحبها تكون معادن وخامات هامة جدا من الناحية الاقتصادية .





تعريف البركان :



البركان هو ذلك
المكان الذي تخرج أو تنبعث منه المواد الصهيرية الحارة مع الأبخرة والغازات
المصاحبة لها على عمق من والقشرة الأرضية ويحدث ذلك خلال فوهات أو شقوق .
وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالا أرضية مختلفة
منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية .







أجزاء البراكين :

إذا نظرت إلى الشكل ستجد أنه يتكون من:


1- جبل مخروطي الشكل:

يتركب من حطام صخري أو لافا متصلبة. وهي المواد التي يقذفها البركان من فوهته وكانت كلها أو بعضها في حالة منصهرة.


2- فوهة:
وهي عبارة عن تجويف مستدير الشكل تقريبا في قمة المخروط ، يتراوح اتساعه
بين بضعة آلاف من الأمتار. وتنبثق من الفوهة على فترات غازات وكتل صخرية
وقذائف وحمم ومواد منصهرة (لافا) وقد يكون للبركان أكثر من فوهة ثانوية إلى
جانب الفوهة الرئيسية في قمته كما ترى في الشكل:


3- مدخنة أو قصبة :
وهي قناة تمتد من قاع الفوهة إلى أسفل حيث تتصل بفرن الصهير في جوف الأرض .
وتندفع خلالها المواد البركانية إلى الفوهة. وتعرف أحيانا بعنق البركان.

وبجانب المدخنة الرئيسية ، قد يكون للبركان عدة مداخن تتصل بالفوهات الثانوية.











أنواع المواد البركانية:



يخرج من البراكين حين ثوراتها حطام صخري صلب ومواد سائلة .



1- الحطام الصخري:



ينبثق نتيجة للانفجارات البركانية حطام صخري
صلب مختلف الأنواع والأحجام عادة في الفترة الأولى من الثوران البركاني كما
في الشكل ...




2- الغازات:



تخرج من البراكين أثناء نشاطها غازات بخار الماء ، وهو ينبثق بكميات عظيمة مكونا لسحب هائلة يختلط معه فيها الغبار والغازات الأخرى

وفي الشكل رسم توضيحي لكيفية الحدوث ...



وهنا ايضا صور لغاز أحد البرااكين ..







3- اللافا:



هي كتل سائلة تلفظها
البراكين ، وتبلغ درجة حرارتها بين 1000 م و 1200م . وتنبثق اللافا من فوهة
البركان ، كما تطفح من خلال الشقوق والكسور في جوانب المخروط البركاني،

وسأعرض لكم بعض الصور عنها ...





وايضا هنا .. كفانا الله شرها ..





وهنااا رسم توضيحي لكيفية الخروج ..






** اشكـــــال البرااكين ... //




1 - براكين الحطام الصخري ::




هنااا صوره له .....










هنااا صوره اخرى له .....






2- البراكين الهضبية:


وتنشأ نتيجة لخروج اللافا وتراكمها حول فوهة رئيسية ولهذا تبدو قليلة الارتفاع بالنسبة للمساحة الكبيرة التي تشغلها قواعدها .


3- البراكين الطباقية:



وهذا الاخطررر في العالم بحيث يخرج بشكل مفاجأ

في اماكن مختلفه حسب ضفط الطبقه الارضيه ..










*** تنتشر البراكين بالعالم كالتالي ..




1- النطاق الذي يحيط
بسواحل المحيط الهادي والذي يعرف أحيانا بحلقة النار, فهو يمتد على السواحل
الشرقية من ذلك المحيط فوق مرتفعات الأنديز إلى أمريكا الوسطى والمكسيك،
وفوق مرتفعات غربي أمريكا الشمالية إلى جزر الوشيان ومنها إلى سواحل شرق
قارة آسيا إلى جزر اليابان والفليبين ثم إلى جزر إندونيسيا ونيوزيلندا.




2-
جنوب أوربا المطل على البحر المتوسط والجزر المتاخمة له . وأشهر البراكين
النشطة هنا فيزوف قرب نابولي بإيطاليا، وأتنا بجزر صقلية وأسترو مبولي
(منارة البحر المتوسط) في جزر ليباري.



3- مرتفعات غربي آسيا وأشهر براكينها أرارات واليوزنز .



4- النطاق الشرقي من أفريقيا وأشهر براكينه كلمنجارو.





**** اشهر البرااكين ..



= بركان إتنا في جزيرة صقليه ..





= بركان جبل بيليه ...




= بركان كراكاتوا ... يقع في منطقة ضيقة بين جزيرتي جاوه وسومطرة،





بركان اشيكون :

_________________


أكرموا من تحبون بكلمات جميله وافعال اجمل ، فلا تدري من سيختاره الموت اولا ،
 فإن الشوق لهم بعد الممات لا يطاق.
ارواحنا خلقت لفتره من الزمن و سترحل ابتسموا و ًتناسوا ً أوجاعكم فهي دنيا وليست جنه
ليس عليك إسعاد كل الناس ، ولكن عليك أن لا تؤذي أحداً....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميمي الامورة
 
مشرفة علم النفس

     مشرفة علم النفس



رقم العضوية : 6
العمر: 22
انثى
عدد المساهمات: 1056
الدولة : مصر
المهنة: 16
مزاجي: مصدوم
رسالة قصيرة الحب اخلاق قبل ان يكون مشاعر
صورة mms: احيانا نؤثر الصمت

مُساهمةموضوع: رد: بحث علمي شامل عن الزلازل والبراكين   الأربعاء 13 أبريل 2011 - 10:49

الزلازل والبراكين





إعداد الطالب:


إشراف المعلم:








مقدمه

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدالله لمن خص سيد الرسل بكامل فصاحته بين البدو والحضر اونطقه بجوامع الكلم فاعجر بلغاء ربيعة ومضر وانزل عليه

الكتاب المفحم بتحديه مصاقع بلغاء الاعراب وآاتاه بحكمته اسرار البلاغة وفصل الخطاب ومنحه الاسلوب الحكيم في فصاحه كلمه

وخص السعاده الابديه لمقتنفي حكمه صلي الله عليه وسلم وعلى اله واصحابه اجمعين

جواهر البلاغة الذين انظموا الالى البديع في عقود الايجاز والاطناب

وبعد فان العلوم العربيه ارفع للطالب وانقع المآرب وعلم البلاغة من بينها واجلها شانا اذ هو الكفيل بايضاح الحقوق والتنزيل

وافصاح دقائق التاويل واظهار دلائل الاعجاز ورفع معالم الايجاز

ونظرا لانشغالي واهتمامي في العلوم العربيه كانت البواعث لان اضع هذا التقرير بين يدكم




الزلازل
الزلزال
هو ظاهره طبيعية عبارة عن اهتزاز أرضي سريع يتبع بارتدادات تدعى أمواج
زلزالية،وهذا يعود يعود إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات
داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية. قد ينشأ
الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات الأرض.
تؤدي
الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث
ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضا حدوث أمواج عالية تحت سطح
البحر (تسونامي)فضلا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت
وغالبا ينتج عن حركات الحمل الحراري في المتكور الموري (Asthenosphere)
والتي تحرك الصفائح القارية متسببة في حدوث هزات هي الزلازل. كما أن
الزلازل قد تحدث خرابا كبيراو تحدد درجة الزلزال بمؤشر وتقيسه من 1 إلى
10:من 1 إلى4 زلازل قد لا تحدث اية اضرار أي يمكن الاحساس به فقط، من4 إلى 6
زلازل متوسطة الاضرار قد تحدث ضررا للمنازل والاقامات، اما الدرجة القصوى
أي من 7الى10 فيستطيع الزلزال تدمير المدينة باكملها وحفرها تحت الأرض حتى
تختفي مع اضرار لدى المدن المجاورة لها
كيف تتكون الزلازل
أثناء
عملية الاهتزاز التي تصيب القشرة الأرضية تتولد ستة أنواع من موجات
الصدمات، من بينها اثنتان تتعلقان بجسم الأرض حيث تؤثران على الجزء الداخلي
من الأرض بينما الأربعة موجات الأخرى تكون موجات سطحية، ويمكن التفرقة بين
هذه الموجات أيضا من خلال أنواع الحركات التي تؤثر فيها على جزيئات
الصخور، حيث ترسل الموجات الأولية أو موجات الضغط جزيئات تتذبذب جيئة
وذهابا في نفس اتجاه سير هذه الأمواج، بينما تنقل الأمواج الثانوية أو
المستعرضة اهتزازات عمودية على اتجاه سيرها. وعادة ما تنتقل الموجات
الأولية بسرعة أكبر من الموجات الثانوية، ومن ثم فعندما يحدث زلزال، فإن
أول موجات تصل وتسجل في محطات البحث الجيوفيزيقية في كل أنحاء العالم هي
الموجات الأولية والثانوية.
نظريات نشأة الزلازل
كانت الأرض منذ
نشأتها جسمًا ساخنًا كسائر الكواكب، وحينما برد كوّن الغلاف المائي وجذب له
الغلاف الهوائي، ومع زيادة البرودة.. تكوَّنت الطبقة الصلبة الخارجية
المعروفة باسم القشرة، لكن باطن الأرض ظل ساخنًا حتى الآن، ويحتوى على
صهارة مدن يموج بظ على تآكل الصخور الصلبة في القشرة الصلبة وتحميلها أو
شحنها بإجهادات وطاقات عظيمة للغاية تزداد بمرور الوقت، والقشرة نفسها
مكوّنة من مجموعة من الألواح الصخرية العملاقة جدًّا، ويحمل كل لوح منها
قارة من القارات أو أكثر، وتحدث عملية التحميل أو الشحن بشكل أساسي في
مناطق التقاء هذه الألواح بعضها مع بعض، والتي يطلق عليها العلماء الصدوع
أو الفوالق التي تحدّد نهايات وبدايات الألواح الحاملة للقارات، وحينما
يزيد الشحن أو الضغط على قدرة هذه الصخور على الاحتمال لا يكون بوسعها سوى
إطلاق سراح هذه الطاقة فجأة في صورة موجات حركة قوية تنتشر في جميع
الاتجاهات، وتخترق صخور القشرة الأرضية، وتجعلها تهتز وترتجف على النحو
المعروف، في ضوء ذلك.. نشأت على الأرض مجموعة من المناطق الضعيفة في القشرة
الأرضية تعتبر مراكز النشاط الزلزالي أو مخارج تنفس من خلالها الأرض عما
يعتمل داخلها من طاقة قلقة تحتاج للانطلاق، ويطلق عليها "أحزمة الزلازل"
وهي: حزام المحيط الهادي يمتدّ من جنوب شرق آسيا بحذاء المحيط
الهاديشمالاً، وحزام غرب أمريكا الشمالية الذي يمتدّ بمحاذاة المحيط
الهادي، وحزام غرب الأمريكتين، ويشمل فنزويلا وشيلي والأرجنتين، وحزام وسط
المحيط الأطلنطي، ويشمل غرب المغرب، ويمتدّ شمالاً حتى إسبانيا وإيطاليا
ويوجوسلافيا واليونان وشمال تركيا، ويلتقي هذا الفالق عندما يمتدّ إلى
الجنوب الشرقي مع منطقة "جبال زاجروس" بين العراق وإيران، وهي منطقة بالقرب
من "حزام الهيمالايا". و حزام الألب، ويشمل منطقة جبال الألب في جنوب
أوروبا. وحزام شمال الصين والذي يمتدّ بعرض شمال الصين من الشرق إلى الغرب،
ويلتقي مع صدع منطقة القوقاز، وغربًا مع صدع المحيط الهادي. وهناك حزام
آخر يعتبر من أضعف أحزمة الزلازل، ويمتدّ من جنوب صدع الأناضول على امتداد
البحر الميت جنوبًا حتى خليج السويس جنوب سيناء، ثم وسط البحر الأحمر
فالفالق الأفريقي العظيم، ويؤثر على مناطق اليمن وأثيوبيا ومنطقة الأخدود
الأفريقي العظيم. إن الكرة الأرضية وحدة واحدة، لكن من الثابت أن براكين
القشرة الأرضية، والضغوط الواقعة عليها في المناطق المختلفة منها تؤدي إلى
حدوث نشاط زلزالي لا يمكن الربط بينه وبين حدوث نشاط زلزالي في منطقة أخرى،
وفي ضوء ذلك.. اكتسب كل حزام زلزالي طبيعة خاصة تختلف عن الآخرى من حيث
الطبيعة الاراضية (الجيولوجية) والتراكيب تحت السطحية، والتي يمكن معها
القول: إن نشاطها الزلزالي يكون خاصًّا بهذه المنطقة، ولا يعني تقارب زمن
حدوث النشاط الزلزالي على أحزمة الزلازل المختلفة أن هناك توافقًا في زمن
حدوثها بعضها مع بعض، إنما يرجع ذلك إلى عوامل كثيرة داخل باطن الأرض ما
زالت محل دراسة من الإنسان. إن الكرة الأرضية وحدة واحدة، لكن من الثابت أن
براكين القشرة الأرضية، والضغوط الواقعة عليها في المناطق المختلفة منها
تؤدي إلى حدوث نشاط زلزالي لا يمكن الربط بينه وبين حدوث نشاط زلزالي في
منطقة أخرى، وفي ضوء ذلك.. اكتسب كل حزام زلزالي طبيعة خاصة تختلف عن
الآخرين من حيث الطبيعة الجيولوجية والتراكيب تحت السطحية، والتي يمكن معها
القول: إن نشاطها الزلزالي يكون خاصًّا بهذه المنطقة، ولا يعني تقارب زمن
حدوث النشاط الزلزالي على أحزمة الزلازل المختلفة أن هناك توافقًا في زمن
حدوثها بعضها مع بعض، إنما يرجع ذلك إلى عوامل كثيرة داخل باطن الأرض ما
زالت محل دراسة من الإنسان.الزلازل هي عبارة عن ازاحة طبقات الأرض
أسباب الزلزال
ذكر العلماء عدة عوامل، وأهمها :
1. الإنفجار البركاني الذي يرافقه زلزال.
2. الصدع وانزلاق الصخور عليه والذي يعرف بالزلازل التكتونية.
هناك
مجموعة من العوامل تكمن وراء ثورة الزلازل على سطح الأرض، حيث يمكن
تقسيمها إلى عوامل داخلية ترتبط بتكوين الأرض والتي تتألف من عدة طبقات هي
من الخارج للداخل :.1القشرة 2.الوشاح3. لب الأرض
ويتكون " لب الأرض " من
كرة صلبة من الحديد والنيكل تتميز بدرجة تصل إلى عدة آلاف درجة مئوية
"قرابة 6000 درجة مئوية " ولكون طبقات الأرض غير متجانسة تحدث عملية انتقال
للحرارة من منطقة لأخرى، سواء بخاصية التوصيل قي المناطق الصلبة أو الحمل
قي المناطق السائلة أو بخاصية الإشعاع على سطح الأرض، وعندما تتراكم الطاقة
الحبيسة قي منطقة ما قي طبقات الأرض يظهر دور الشمس والقمر من خلال موجات
الجذب التي تؤثر بها على الأرض، وهو ما يسمح بتحرير الحرارة المختزنة داخل
باطن الأرض على شكل زلازل وبراكين. أيضاً تقف ظاهرة اقتران الكواكب وراء،
حدوث الزلازل والبراكين، حيث تكون قوى المد الشمسي، والقمري، أكبر ما يمكن
وهو ما يساعد على تحرير حرارة الأرض ويفسر قصر مدة الاقتران الكوكبي صغر
المدة التي ينتاب فيها الأرض الهزات الزلزالية
وتلعب جيولوجيا المكان
أيضاً دوراً هاماً قي حدوث الزلازل حيث يؤثر سمك القشرة الأرضية بما فيها
من فوالق وتصدعات وكونها جزر قي المحيط أو أرض صخرية. إضافة إلى أنه كلما
كان الكوكب قريباً من الشمس زادت الجاذبية المؤثرة وتسببت قي حدوث زلزال
وبراكين، ضخمة مثلما يحدث على كوكب الزهرة، وكلما كبرت الكواكب وبعدت عن
الشمس تقل الزلازل والبراكين عليها وتتلقى الأرض طاقتها الحرارية من مصدرين
الأول هو الشمس والتي يظهر تأثيرها قي المنطقة السطحية وهو الجزء العلوى
من القشرة والذي لا يزيد عن 28-30م ويتمثل المصدر الثاني من حرارة باطن
الأرض التي تنجم بشكل كبير عن النشاط الإشعاعي لبعض العناصر وخاصة
اليورانيوم والثوريوم وغيرها من العناصر شديدة الإشعاع
التنبؤ بحدوث الزلزال
بناءً
على نظريات نشأة الزلازل.. فإن التنبؤ يتم على 3 مستويات؛ الأول: وهو أين
تقع الزلازل، ومن خلال الشرح السابق يمكن ملاحظة أنه يسهل إلى حد كبير
تحديد مناطق واسعة من العالم تصنَّف على أنها أماكن محتملة لوقوع الزلازل،
وهي التي تقع في نطاق أحزمة الزلازل، والمستوى الثاني: هو القوة المتوقعة
للزلازل التي ستقع بهذه المناطق، وبناء على ما سبق أيضًا.. يمكن القول: إن
هذا المستوى يعدّ أصعب من المستوى الأول، فلا أحد باستطاعته تقدير حجم
الطاقة الكامنة في الأرض التي ستنطلق مع الزلزال، وكل ما يوضع من تنبّؤات
في هذا الصدد مجرد تقديرات تقريبية حول المتوسط العام للزلازل بكل منطقة،
لثالث: هو التنبّؤ بموعد حدوث الزلازل، وهذا في حكم المستحيل حاليًا، ولا
توجد هناك وسيلة تستطيع القيام بذلك. ومعظم الأضرار التي تحدث للإنسان تنجم
من الزلازل القريبة من سطح الأرض؛ لأنها تعتبر من أكثر الزلازل تكرارًا،
أما الزلازل التي تحدث بين هذين العمقين (600 كم و60 كم) تعتبر زلازل
متوسطة من حيث تكرارها وعمقها والضرر الناجم عنها، وتسمّى النقطة التي يبدأ
من عندها الزلزال بعين أو بؤرة الزلزال، أما النقطة الموجودة فوقها تمامًا
فوق سطح الأرض فتسمى بالمركز السطحي للزلزال. وتنتقل الطاقة المنبعثة من
زلزال من البؤرة إلى جميع الاتجاهات على هيئة موجات سيزمية (زلزالية).
وتنتقل بعض الموجات أسفل الأرض، وينتقل بعضها الآخر فوق سطح الأرض، وتنتقل
الموجات السطحية بصورة أسرع من الموجات الداخلية. ويمكن تسجيل الموجات
الصادرة عن زلزال كبير على أجهزة رصد الزلازل في المنطقة المقابلة للزلزال
من العالم، وتصل تلك الموجات إلى سطح الأرض في غضون 21 دقيقة.
أنواع الزلازل
تصنف
الزلازل حسب عمق البؤرة لها ثلاثة أنواع : 1- الزلازل الضحلة وتنشأ على
عمق 70 كم 2- الزلازل المتوسطة وتنشأ على عمق بين 70-300كم 3- الزلازل
العميقة وتنشأ على عمق 300 -700كم
قياس شدة الزلزال
قياس شدة الزلزال
تقاس
الزلازل عادة بمقياسين مهمين؛ الأول هو "شدة الزلزال" Intensity، وتُعرف
شدة الزلزال بأنها مقياس وصفي لما يحدثه الزلزال من تأثير على الإنسان
وممتلكاته، ولما كان ذلك المقياس مقياسًا وصفيًّا يختلف فيه إنسان عن آخر
في وصف تأثير الزلزال طبقًا لاختلاف أنماط الحياة في بلدان العالم
المختلفة، ولتدخّل العامل الإنساني فيه بالقصد أو المبالغة فقد ظهرت الصور
العديدة لهذا المقياس وأهمها مقياس "ميركالي المعدل"، وهذا المقياس يشمل 12
درجة، فمثلاً.. الزلزال ذو الشدة "12" فإنه مدمِّر لا يبقي ولا يذر،
ويتسبَّب في اندلاع البراكين، وخروج الحمم الملتهبة من باطن الأرض، وتهتزّ
له الأرض ككل وسط المجموعة الشمسية. أما المقياس الثاني فهو مقياس "قوة
الزلزال" Magnitude، وقد وضعه العالم الألماني "Richter" وعُرف باسمه،
ويعتمد أساسًا على كمية طاقة الإجهاد التي تسبّب في إحداث الزلزال، وهذا
مقياس علمي تحسب قيمته من الموجات الزلزالية التي تسجلها محطات الزلازل
المختلفة، وعليه.. فلا يوجد اختلاف يذكر بين قوة زلزال يحسب بواسطة مرصد
حلوان بمصر أو مرصد "أبسالا" بالسويد.
مقاييس الزلازل مقاييس الزلازل
شدة الزلزال :1 الوصف : ضمن حدود أجهزة القياس، تتحسسها أجهزة السيسموغراف قوة الزلزال : -
شدة الزلزال : 2 (ضعيفة) الوصف : يشعر بها أناس قليلون قوة الزلزال (مقياس ريختر) : 3.5
شدة الزلزال : 3 (قليلة) الوصف : لا يكاد يحس بها قوته : 4.2
شدة الزلزال : 4 (معتدلة) الوصف : يحس بها المشاة القوة : 4.3
الشدة : 5(قوية بعض الشئ) الوصف : يستيقظ بعض الناس القوة :4.8
الشدة : 6 (قوية) الوصف:تترنحا الأشجار وتسقط الأشياء القوة :5.4-4.8
الشدة : 7 قوية جداً الوصف :إنذار عام - تتشقق الجدران القوة: 6.1-5.5
الشدة : 8 (هدامة) الوصف : تتأثر السيارات المتحركة القوة : 6.8-6.2
الشدة : 9 (مخربة) الوصف :تسقط بعض البيوت وتتشقق الأرض القوة :6.9
الشدة : 10(كارثة) الوصف: تتفتح الأرض وتحدث انهيارات القوة:7.3-7
الشدة :11 (كارثة للغاية) الوصف :تبقى بعض البنايات القوة :8.1-7.4
الشدة : 12 (مفجعة) الوصف : دماآر تاآم القوة: (أقصى درجة8.9) - 8.1
الفرق بين شدة الزلزال وقوة الزلزال
يستخدم
العلماء مفهومي شدة الزلزال، وقوةالزلزال، للتعبير عن حجم الزلزال، ويعرف
مفهوم شدة الزلزال على أنه مصطلح يستخدم لقياس الطاقة التي تنتج عن
الزلزال، وتقاس قوة الزلزال بمقياس ريختر المكون من تسع درجات، فعلى سبيل
المثال :في حالة افتراضية عندما تقع البؤرة العميقة لزلزال تحت مدينة تل
أبيب، حيث تكون هذه المدينة المركز السطحي المدمر للزلزال، فإن حجم الدمار
هناك أكثر من حجم الدمار في مدينة إيلات، وبذلك فإن شدة الزلزال في تل أبيب
أكثر منه في مدينة إيلات، وأما قوة الزلزال فهي ثابتة ولا تتأثر بالمكان
الذي يحدث فيه الزلزال.


الموجات الزلزالية وكيفية رصدها
عندما
يحدث الصدع الأرضي وتتكون فيه البؤرة الزلزالية، تتحرك الصفائح الأرضية
على طريق الصدع بشدة، فينطلق نتيجة لهذه الحركة المفاجئة، والسريعة طاقة
حركية هائلة تنتشر على شكل موجات اهتزازية مرنة، وهي الموجات الزلزالية
الإهتزازية، الزلزالية المنطلقة من بؤرة الزلزال ،وينتشر في الأوساط
المحيطة بالبؤرة الزلزالية نموذجان من الموجات الإهتزازية الأساسية وهما :
الموجات الابتدائية (P)، والموجات المستعرضة (s)، وينبعث معهما نموذج ثالث
هو الموجات السطحية (L)، وهذه الموجات الثلاثة تختلف بالسرعة ،ولذا يختلف
وقت وصولها إلى محطات رصدالزلازل، وتلتقط الموجات الزلزالية بواسطة جهاز
السيسموغراف الذي يزودنا بمعلومات عن شدة الموجات الزلزالية وزمن وصولها.
وهناك
علاقة هامة يمكن أن تستخدم لتحديد مسافة انتقال الموجات الزلزالية من مركز
نشأتها إلى محطة الرصد التي يقع فيها جهاز التسجيل السيزموغراف، وهذه
العلاقة تعرف بالفرق في الزمن بين وصول الموجات الابتدائية (p)، ووصول
الموجات المستعرضة (s).وهذا الفرق يتناسب مع المسافة التي تقع بين محطة
الرصد، والمركز البؤدي للزلزال، ويمكن تمييز الموجات الزلزالية حسب وقت
وصولها إلى محطة الرصد الزلازل.
تحديد موقع بؤرة زلزالية
نتمكن من
تحديد موقع البؤرة الزلزالية عن طريق تعاون ثلاث محطات رصد زلازل قريبة من
موقع الزلزال، ويحدد بعد الزلزال عن كل محطة من هذه المحطات الثلاث إما عن
طريق العلاقة البيانية، أو بحساب المسافة بتقدير زمن وصول الموجات
الزلزالية، وسرعتها، وتم تطبيق قانون المسافة = الزمن × سرعة الموجات،
وترسم دائرة من كل محطة مركزها هو ممكان المحطة ونصف قطرها ؛ هو المسافة
المحسوبة، وتكون نقطة تقاطع الدوائر الثلاث هي موقع بؤرة الزلزال.
ان الزلزال هو ظاهرة عبارة عن امتزاز ارضي سريع يعود إلى تكسر الصخور وازاحتها بسبب الزلازل
تاريخ الزلازل
• زلزال كانتربري (نيوزلندا) 4/10/2010 قوتة 7.4 درجات على مقياس ريختر , وبقدرة الله لم يصب أحد بضرر ولله الحمد.
• زلزال تشيلي 2010 قوته 8.8 درجات على مقياس ريشتر
• زلزال هايتي 2010 قوته 7 درجات على مقياس ريشتر قتل حوالي 230 الف شخص وشرد اكثر من مليون شخص.
• زلزال بم في إيران حيث قتل حوالي 40 الف شخص فيه.

زلزال المحيط الهندي 26 ديسمبر 2004 الذي أعقبه أشهر موجة تسونامي حيث
ضربت سواحل العديد من الدول منها اندونيسيا، سريلانكا، تايلاند، الهند،
الصومال وغيرها حيث وصفت هذا الزلزال بأنه أحد أسوأ الكوارث الطبيعية التي
ضربت الأرض على الإطلاق قتل فيه ما يقارب ال230000.
• زلزال كشمير 2006 قتل فيه حوالي 79 ألف شخص.

زلزال الحسيمة 24 فبراير 2004، إحدى أعنف الزلازل التي ضربت مدينة
الحسيمةشمال المغرب. وقد خلف هدا الزلزال خسائر بشرية ومادية وعمرانية
كبيرة.و قد كان يوم 24 فبراير 2004 هو تاريخ الزلزال ؛للإشارة فالمنااطق
المجاورة للمدينة هي الأخرى تضررت من هذا الزلزال، كما خلفت صدمة في نفوس
كل من الكبير والصغير. وفاجعة زلزال الحسيمة الذي بلغت قوته 6.5 على سلم
ريشتر وأسفر عن وفاة حوالي 600 قتيل ومئات من الجرحى من ساكنة الحسيمة
والمناطق المجاورة لها في إمزورن وبني بوعياش وآيت قمرة التي حددها
الجيولوجيون كمركز الهزة الأرضية العنيفة.
• زلزال الجزائر (بومرداس) 21/05/2003 دمر الولاية بأكملها
• زلزال الجزائر وهران 2008/06/06 5.5
• زلزال الجزائر ولاية الشلف التي كانت تسمى سابقا الأصنام في 10/10/1980 دمر الولاية بأكملها.
• زلزال الصين وكان اشد زلزال حيت دمر مدينة بأكملها 5/3/2008.
• 26 يناير 2001 زلزال غوجرات غرب الهند.

ديسمبر 1999: في الأيام الأخيرة من القرن العشرين زلزال شدته خمس درجات
وثمانية أعشار الدرجة يضرب مناطق في غرب الجزائر وقتل ثمانية وعشرين شخصا
ويصيب مئة وخمسة وسبعين آخرين
• نوفمبر 1999: ومع أفول القرن أيضا
تتعرض تركيا مرة أخرى لزلزال عنيف تزيد قوته على سبع درجات ويودي بأرواح
أكثر من أربعمائة وخمسين شخصا
• سبتمبر 1999: أعنف زلزال يضرب تايوان
تبلغ قوته سبع درجات وستة أعشار الدرجة على سلم ريختر، يؤدي إلى مقتل ألف
وخمسمائة شخص وأصابة وتشريد آلاف آخرين
• سبتمبر 1999: هزة أرضية قوية
تقع في اليونان وتبلغ شدتها خمس درجات وتسعة أعشار الدرجة بمقياس ريختر،
ومركزها بالقرب من أثينا. أدت الهزة إلى مقتل تسعة وأربعين شخصاً

أغسطس 1999: زلزال مروع تتراوح قوته بين ستة درجات وثمانية أعشار الدرجة
وسبع درجات بمقياس ريختر يهزّ شمال غربي تركيا مسبباً عشرات الآلاف من
القتلى والجرحى
مارس 1999: زلزالان هزّا أتار براديش في شمال الهند وأديا إلى مقتل أكثر من مئة شخص
• يناير/ كانون الثاني 1999: هزة أرضية في مدينة أرمينيه الكولومبية قتلت نحو ألف شخص

يوليو 1998: قُتل أكثر من ألف شخص في الساحل الشمالي الغربي في بابوا
غينيا الجديدة بفعل الأمواج التي سببها زلزال وقع تحت سطح البحر

يونيو1998: هز زلزال منطقة أضنه في جنوب شرقي تركيا مما أدى إلى مقتل مائة
وأربعة وأربعين شخصاً. وبعد أسبوع من ذلك شهدت المنطقة هزتين ارتداديتين
سببت جرح أكثر من ألف شخص
• مايو 1998: زلزال في أفغانستان يقتل أربعة آلاف شخص

فبراير 1997: زلزال بقوة خمس درجات ونصف الدرجة بمقياس ريختر يهز المناطق
الريفية فيشمال غربي إيران ويقتل ألف شخص. وبعد ثلاثة أشهر تقع هزات عنيفة
تؤدي إلى مقتل الف وخمسمائة وستين شخصاً في شرق إيران.
• مايو 1995 : زلزال بقوة سبع درجات ونصف الدرجة يضرب جزيرة ساخالين الروسية النائية ويقتل ألفاً وتسعمئة وتسعة وثمانين شخصاً

نوفمبر 1995: زلزال يضرب منطقة الشرق الأوسط مركزه في خليج العقبة ويشمل
مناطق الساحل السياحية في مصر إضافة إلى الأردن وفلسطين والمملكة العربية
السعودية ويشعر به سكان لبنان وسوريا وقبرص.
• يناير 1995: زلزال يهز مدينة كوبي اليابانية ويؤدي إلى مقتل ستة آلاف واربعمائة وثلاثين شخصاً.
• يونيو 1994: مقتل ألف شخص في زلزال وانزلاقات أرضية في كولومبيا.
• سبتمبر 1993: زلزال يؤدي إلى مقتل نحو اثنين وعشرين ألف قروي في جنوب وغرب الهند.

أكتوبر 1992: زلزال بقوة خمس درجات وثماني اعشار الدرجة يضرب مصر ويؤدي
إلى مقتل نحو ثلاثمائة وسبعين واصابة أكثر من ثلاثة آلاف شخص. كان مركز
الزلزال جنوب غربي القاهرة بالقرب من الفيوم والجيزة التي ضُرِِبت بعنف.
• في 1990: مقتل أكثر من أربعين ألف شخص في منطقة غيلان شمال إيران.
أكتوبر 1989: زلزال لوما بريتا يضرب كاليفورنيا ويسبب مقتل ثمانية وستين شخصاً ويلحق أضراراً بقيمة سبعة ملايين دولار.
• ديسمبر 1988: زلزال بقوة ست درجات وتسع أعشار الدرجة على مقياس ريختر يدمر شمال غربي أرمينيا ويقتل خمسة وعشرين ألف شخص.
• سبتمبر 1985: زلزال عنيف يهز العاصمة المكسيكية يدمر المباني ويقتل عشرة آلاف شخص

أكتوبر 1980: زلزالان عنيفان متتاليان الأول بقوة سبع درجات وثلاث أعشار
الدرجة والثاني بقوة ست درجات وثلاث أعشار الدرجة حسب مقياس ريختر، يضربان
مدينة الأصنام (الشلف حالياً) في غرب الجزائر ويؤديان إلى مقتل نحو ثلاثة
آلاف شخص ويدمران معظم أجزاء المدينة
• في 1980: مقتل المئات في هزات أرضية في مناطق جنوب إيطاليا
• في 1976: تحولت مدينة تانغشان الصينية إلى انقاض بفعل زلزال أتى على أرواح خمسمئة ألف شخص
• في عام 1963 زلزال ضرب مدينة المرج بـالجبل الأخضر في ليبيا وبلغت قوته وقتل ما يقارب 300 شخص وحطم المدينة.

في 1960: أقوى زلزال على النطاق العالمي سجل في تشيلي، وبلغت قوته 9.5 على
مقياس ريختر، وقد أزال عن وجه الأرض قرى بكاملها وقتل الآلاف من البشر.
• في 1954 : زلزال ضرب مدينة الاصنام (الشلف) الجزائرية التي كان اسمها آنذاك اورليانزفيل وقتل ألفا وستمائة وسبعة وخمسين شخصاً

في 1950: زلزال عنيف ضرب ولاية أسام شمال شرقي الهند،وقد أدت الهزات إلى
تسجيل مستويات مختلفة الشدة الا انها سجلت رسميا بدرجة تسع بمقياس ريختر.
• في 1948: زلزال فوكوي في شرق بحر الصين دمر مناطق غرب اليابان وقتل ثلاثة آلاف وسبعمئة وسبعين شخصاً.
• في 1931 : زلزال شدته خمس درجات ونصف الدرجة بمقياس ريختر مركزه ساحل بحر الشمال في بريطانيا. كانت الخسائر بالأرواح قليلة.
• في 1923: زلزال كانتو ومركزه خارج العاصمة اليابانية مباشرة، يحصد أرواح مائة واثنين وأربعين ألف شخص في طوكيو.

في 1906: سلسلة من الهزات العنيفة مدتها دقيقة واحدة ضربت سان فرانسيسكو
في الولايات المتحدة وقتلت نحو ثلاثة آلاف شخص بسبب انهيار المباني أو بسبب
الحرائق.
• زلزال (شهلى، الصين) سنة (1290) عدد الموتي 100،000كانت من
أكبر الكوارث الطبعية (المرجع مقدمة للجيولوجيا الطبعية. تاليف تاربوك /
لوتجنز
• زلزال لشبونة 1755 قتل فيه ما بين ال60 إلى 100 ألف نسمة وكان من أشد الزلازل تدميرا على مر التاريخ.
التصرف المناسب أثناء الزلزال
• إذا كنت في مبنى قف تحت مدخل الباب أو تحت طاولة متينة وبعيداً عن النافذة والزجاج
• في خارج المبنى قف بعيداً عن المباني والأشجار وخطوط الهاتف والكهرباء
• إذا كنت في مركبة ابتعد عن الأنفاق والجسور ولا تخرج من السيارة
• حاول أن تكون نفسيتك مرتاحة ولا تندهش
• حاول أن تسعف
ماذاتفعل بعد الزلزال
• ابحث عن المصابين وأسعفهم
• انتبه لأماكن تسرب الغاز والماء والمجاري
• افحص الأسلاك المقطوعة، وافصل التيار عن الأدوات المنزلية
• قيم الأضرار والمخاطر التي تتعلق بالسلامة
• نظف تسربات المواد الخطرة
• لا تمش حافي القدمين
• استمع للراديو المحلي لتتبع الإرشادات
• اقتصد في استعمال الهاتف
• ابحث عن المفقودين ومعارفك
العدة الاحتياطية للزلازل
• راديو صغير مع بطاريات إضافية
• مصباح مع بطاريات إضافية
• حقيبة إسعافية وضمنها الأدوية الضرورية لأفراد الأسرة
• كتيب عن الإسعاف الأولي
• مطفأة حريق
• مفتاح إنكليزي قابل للتعديل لإصلاح تسربات الغاز والماء
• جهاز تحري الدخان
• سلم هروب متنقل
• زجاجات ماء كافية
• مؤنة أسبوع من أغغاة معلبة ومجففة (يجب استعمالها واستبدالها كي لا تتلف)
• فتاحة معلبات
• كبريت
• أرقام هواتف الشرطة والطوارئ الصحية والحريق
• الاقتصاد في الماء لاننا نحتاجه عند الحالة الطارئة
• الذهاب إلى مصلحة الضمان الاجتماعي
مهارات ضرورية
• كيفية الإطفاء وفصل الماء والغاز والكهرباء
• الإسعاف الأولي
• خطة لجمع العائلة في مكان واحد ويعرفها الجميع















البراكين
البركان
هو تضاريس برية أو بحرية تخرج أو تنبعث منه المواد المصهورة الحارة مع
الأبخرة والغازات المصاحبة لها على عمق من القشرة الأرضية ويحدث ذلك خلال
فوهات أو شقوق. وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالا
أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية كالتي في
متنزه يلوستون الوطني بأمريكا الشمالية عند عين ذي القرنين الحمئة.
الأجزاء الرئيسية للبركان وهي أربعة أجزاء :
1- المخروط البركاني : عبارة عن جوانب منحدرة مكونة من الحمم البركانية
2-
الفوهة : فُوَّهة البُرْكان منخفض على شكل قُمْع أو قَصْعة على أسطح
الكواكب أو غيرها من الأجسام الأخرى في المجموعة الشمسية. وتتكون معظم
فوّهات البراكين على سطح الأرض بوساطة النشاط البركاني. وتنتج معظم هذه
الفوهات البركانية عن التفجيرات التي تنسف الجَمَرات وغيرها من الأنقاض
الناشئة عن الانفجارات البركانية. ومن النادر أن يزيد حجم مثل هذه الفوهات
عن كيلومترين من جانب إلى آخر. وتتكون الفوهات البركانية الأخرى عندما
ينهار سطح الأرض في أعقاب ارتداد الحمم البركانية من أعلى. وقد تكون كل من
المنخفض الذي تشغله البحيرة البركانية في أوريجون بالولايات المتحدة وفوهة
كيلاويا في هاواي بسبب أحد الانهيارات. وتسمَّى فوهات البراكين الهابطة ذات
القطر الذي يزيد على كيلومتر واحد فوهة بركانية ضخمة (كالديرا). وتسمى
الفوهات البركانية الأقل هبوطًا فوهات صغيرة. وتعتبر الفوهات البركانية
أكثر شيوعاً على القمر، وعلى الكواكب الأخرى غير الأرض. ولكن معظم الفوهات
البركانية على هذه الأجسام هي فوهات تأثيرية تكونت بفعل تأثير أحجار
النيزك.
3- القصبة : وهي عبارة عن الأنبوب الذي يصل بين خزان الصهارة تحت الأرض والفوهة وتصعد منه الصهارة.
4- اللوافظ الغازية : وهي سحابة الأبخرة والغازات والرماد البركاني.


بركان درعي.

اهمية البراكين :-
1- معرفة التركيب الداخلي للغلاف الأرضي وقشرة الأرض
2- تدل على مواقع الضغط في قشرة الأرض ووالبقع الساخنة،
3- يساعد الرماد البركاني على خصوبة الأرض،
4- الاستفادة من صخور وأحجار عديدة الأنواع للبناء،
5- مصدر لتكون بعض المعادن ذات القيمة الاقتصادية.

مقطع خلال بركان طبقي :


1. مخزن الصهارة
2. طبقة أرضية
3. القصبة
4. سطح الأرض
5. جيب بركاني
6. جيب نافذ
7. طبقات من الرماد
8. جانب 9. طبقات من اللابة
10. عنق
11. مخروط طفيلي
12. سيل اللابة
13. مدخنة
14. فوهة
15. لوافظ غازية وبخار ورماد.

المواد البركانية :-
1- المواد البركانية الصلبة :- وهي الاجزاء التي تتكون منها الصخور البركانية وهي :-
أ- المقذوفات البركانية : وهو تجمد الصهارة والحمم البركانية المقذوفة إلى السطح
ب- صخر الخفاف : عبارة عن رغوة سيليكاتية تتخلها الغازات
ج- غبار بركاني : ناتج من تفتت وتناثر قمة الصهارة المتجمدة في عنق البركان تحت تأثير الضغط والبخار، وهي تتصلب بسرعة.
2- المواد البركانية السائلة الصهارة والحمم (اللابة) :-
تتألف
من المواد السائلة من الحمم التي تنساب مشتعلة من فوهة البركان إلى مسافات
بعيدة أحيانا ومدى سيولة الحمم يخضع لعدة عوامل أهمها :
أ - انحدار الأرض
ب- طبيعة الصهارة واللابة (لزجة أو مائعة) وتعتمد نسبة اللزوجة على نسبة السيليكا
ج - قوة البركان
3- المواد البركانية الغازية:
من أهم الغازات المنبعثة من البراكين :
أ - بخار الماء
ب- مركبات الهيدروكربون
ج- ثاني أكسيد الكبريت



في
كل يوم يحدث زلزال، أو يثور بركان في مكان ما من العالم، أثناء الزلازل
تهتز الأرض وتتحرك، وعندما تثور البراكين ينفجر الصخر الأحمر الحـار و
الرماد من الأرض، ويوجد كثير من البراكين في مختلف أنحاء المعمورة ،كما
يوجد كثير منها أسفل المحيطات فوق القاع.
ولحسن الحظ فإن معظم الزلازل وانفجارات البراكين لا تسبب أذى للناس.
فغالبية
الزلازل صغيرة جداً، ونحن نعلم بهذه الزلازل عن طريق أجهزة العلماء
الدقيقة شديدة الحساسية ؛ لأنها تستطيع قياس أقل الحركات الأرضية، وهناك
انفجارات بركـانية تحدث بشكل دائم فوق قيعان المحيطات، إلا أنها بعيدة في
العمق بحيث لا تؤثر على النـاس، ومع ذلك نجد أن خبراً يتـعلق بزلزال أو
انفجار بركاني يتصدر العناوين الرئيسية للأخبار.
عند وقوع زلزال كبير أو انفجار بركاني بالقرب من الأماكن التي يعيش فيها
الناس، حيث يموت كثير منهم غالباً وتتحطم المباني.
في عام 1976م مـات نصف مليون شخص في الصين عند وقوع عدد من
الزلازل الكبيرة.
وفي عام1883 م انفجر بركان في اندونيسيا أطلق علـيه كراكاتوا وقتل ما يزيد على ستة وثلاثين ألف شخص.

البراكين

كان في إندونيسيا جزيرة صغيرة بين جزيرتين أكبر منها هما جاوة وسومطرة.
وقد حدث في هذه الجزيرة ثلاثة براكين، حيث أطلـق على الأوسـط منهـا
كراكاتوا.
انفجر بركان كراكاتو في 2مايو سنة 1883م، وكان أعنـف انفجار بركاني
عرفته البشرية.
أطلق
كراكاتوا سـحابة من البخار والرمال عالياً في الفضاء،وتدفقت صخور حمراء
تسمى الحمم في الهواء فكانت كأروع عـرض للألعاب النارية يمكن أن يدور في
خيالك.
و إلى هنا لم يشعر سـكان الجزر المجاورة بالقلق الشديد، فقد اعتقدوا أنهـم لم
يكونوا
في خطر من ذلك الانفجار، ثم في شهر أغسطس زادت حدة انفـجار البركان حيث
بلغ علو سحابة الرماد المنبعثة 27كيلومتراً في الفضاء، وكانت
تقع انفجارات مدوية كل بضع دقائق تمكن الناس من سـماعها من على بعد
1000كيلومتر، في تلك الآونة كانت تمر سفينة عبر القناة الواقعة بين جاوة
و سومطرة، وفيما يلي وصف المنظر كما أورده القبطان.
{جاءت أصوات الانفجارات المصمة للآذان كأصوات المدافع الثقيلة ،في حين
انطلقـت كتل من الحمم المشـحونة بالغاز في الفضاء وكأنها عـرض ضخم
للألعاب النارية، وبعد الساعة الخامسة مساءً قذف ظهر السفينة بكتل حـارة
من الصخر البركاني الأبيض وصل حجم بعضها حجم القرع}.
وقع
أسوأ جزء من الانفجار البركاني في 27 أغسطس حيث وصل الرماد إلى علو 80كيلو
متر، والناس المقيمين في الجزر المجاورة لم يروا أي ضوء للشمس
مدة
يومين ونصف.وأصبح البركان الآن ينفجر بصورة مستمرة، ثم وقع انفجار ضخم كان
أقوى انفجار سمعه الناس على وجه الأرض، ولدى ارتطام الصخر
الأحمر الحار
بالبحر المحيط بالجزيرة، تولدت أمواج ضـخمة أطلق عليها اسم ((تسو نامي))وقد
غمرت الجزرالمجاورة وأغرقت ما يزيد عن36000شخص.
عند انتهاء ثورة البركان كانت كراكاتو قد اختفت تماماً تحت الأمواج، وظهر
مكانها جزيرة تتكون من الحمم التي انبعثت من سطح الأرض.
الطبيعة تسود:
في عام 1963م ولدت جزيرة جديدة بالقرب من سـاحل أيسلندة.وحدث ذلك عندما دفع أحد الانفجارات البركانية في قاع البحر بالحمم إلى مافـوق
سطح البحر، واستمر تدفق هذه الحمم مدة ثمانية عشر شهراً وأخذت الجزيرة
تكبرحتى وصلت مساحتها 2.5كيلومتر مربع وأطلق عليهااسم {سورتسي}.
إن هذه الجزيرة الجديدة مهمة جداً بالنسبة للعلماء ؛ ولذا لم يسمح إلا لأناس
قليلين بزيارتها، فقد أرادوا دراسة ما حدث بعناية كبيرة، وكانت أولى النبات
التي
ظهرت في الجزيرة هي نبتة صاروخ البحر وعشب اللايم ونبات الرئة ونبات
البحر.وبعض بذور هذه النباتات حمل إلى الجزيرة بواسطة البحر، كما
أن طيور النورس والإوز حملت البذور أيضاً على أقدامها وعلى ريشها.
ما هو البركان؟
يظن معظم الناس بأن البركان ما هو إلا جبل مخروطي الشكل، تخرج من قمته
نار ودخان وحمم، ورغـم أن بعض البراكـين تكون كذلك إلا أن كثيراً من
الانفجارات البركانية مختلفة عن ذلك تماماً، فبعض هذه الانفجارات يخرج من
خلال فتحات موجودة في الأرض، تعرف بالفجوات وبعضها يخرج من خلال فتـحات طويلة موجودة في سطح الأرض تعرف بالشقوق.
هناك بعض البراكين لا تطلق ألسنة من اللهب، فكثير منها يطلق سـحباً من
البخار والغاز {تعرف بالأبخرة } والدخان.
ويتكون الدخان من قطع صخر ورماد متناهية في الصغر.
تصنيف البراكين:
يصنف العلماء البراكين إلى حية وميتة ،حيث إن البراكين الحية هي التي يحتمل
أن تثور في المستقبل، والميتة هي التي لن تثور مرةً أخرى أبداًً.
وقد يكون البركان الحي نشطاً أو ساكناً ،فحينما يثور يكون في حالة نشـاط
وعندما لا يثـور يكون سـاكناً.

الانفجارات البركانية:
تحدث الانفجارات البركانية عند تدفق الصخر الأحمر الحـار من أعماق باطن
الأرض،
وينسـكب إنا على قاع المحيط أو على السـطح، حيث يخرج هذا الصخر حار جداً
إلى درجة السـيولة ،ويسـمى بالصخر المذاب. وإذا كان الصخر المذاب يتدفق تحت
سطح الأرض فإنه يسمى الصهارة، وإن كان يتدفق
خارجاً من البركان فيسمى الحمم{اللافـا} ،وعندما تبرد الحمم تتحول إلـى
صخر صلب أسود {يسمى الحمم أيضاً}.
تحوي الصـهارة كثيراً من الغـازات وهي التي تسبب الانفجارات عند ثورة
البراكين، ويقسم العلماء الانفجارات البركانية إلى أنواع مختلفة ثلاث منهـا
رئيسـية هي :
1_الهاواي
: في الانفجـار الهاواي تكون الصهارة رقيقة القوام سائلة حيث يمكن للغازات
المختلطة بها أن تتسرب بسـهولة ؛ لذلك لا تحدث انفجارات عنيفة.
2_
السترومبولي : في الانفجـار السترومبولي تكون الصهارة ذات قوام أقل رقة من
الصـهارة الموجودة في الانفجار الهـاوايي، وهذا يعني أن الغـازات المختلطة
بها لا تستطيع مفارقتها بسهولة ،وأنه سيكون هناك انفجارات عنيفة.
وتخرج الحمم في شكل نافورة نار صفراء ضخمة.وتقذف الفجوة كتلاً كبيرة
من الصخر، وتتساقط تلك الكتل حول الفجوة وتأخذ شكلً مخروطياً.
3_
البليني : في الانفجار البليني تكون الصهـارة غليظة القوام ،فيكون من
الصعب هروب الغازات فتتراكم تحت الأرض.ويؤدي الضغط إلى دفع الصخر
إلى أعلى، وفي نهاية الأمر تنفجر الغازات بعنف خارجة من الصخر ،وتؤدي
قوة الانفجار إلى تكوين عمود من الغاز يزيد ارتفاعه عن (2) كيلومتراً.
وعندما ينفجر الغاز فإنه يهشم الصهارة إلى قطع صغيرة ويقذفها عاليـاً مع
عمود الغـاز، وعندما تبرد قطع الصهارة هذه تتحول إلى حجر أبيض يسمى
الخفــاف.
الصخور البركانية:
هناك نوعان من الصخور البركانية هي :
1_ البيروكلاستيكي : أو(المكسر).
2_ البيروكلاستيكي : أو (الغير مكسر).
وقد جاءت كلـمة بيروكلاستكي من الكلمتين الإغريقيتين بيرو (بمعنى النار)
وكلمة كلاستك (بمعنى مكسور).
تتكون الصخور غير البيروكلاستيكية عندما تأخذ الحمم في البرودة. والحمم
تأخذ
أشكالاً مختلفة عندما تبرد، حيث يكـون للحمم من نوع Aa سـطح خشن بعد أن
تبرد، في حين يكون للحمم من نوع باهوهو سطح أملس يشبه الحبال، وقد جاء كلا
الاسمين من هاواي. وعندما تبرد الحمم تحت الماء فإنها
تشكل حمماً وسادية.
تتكون الصخور البيروكلاستيكية من الصخور المقذوفة خـارج البركان أثناء
ثورانه، وفي بعض الأحيان تكون هذه الصخور لحظة ارتطامها بالأرض حارة
إلى درجة أنها تتماسك مع بعضها فتشكل صخراً صلباً.
المخاريط وفوهة البركان:
ولقد
رأينا أن الصخر والرمـاد الخارجين بفعل الانفجارات العنيفة يكـونان مخاريط
منحدرة، وفي بعض الأحيان تنهار هذه المخاريط مخلفة فوهة تسـمى
(كالديرا) ،ويحدث هذا في حالة الانفجار البليني. وتستنفد قوة الانفجار كل
الصهارة
الموجودة تحت البركان بسرعة كبيرة. الأمر الذي يترك حفرة تحت الجزء العلوي
من المخروط ،وفي حالـة استمرار ثوران البركان تنهار الفوهة
إلى الداخل، وبهذه الكيفية اختفى بركان (كراكاتوا).
يبلغ قطر بعض الكالديرات بضعة كيلومترات.وبعضها يكون ضخماً، فمثلاً
يبلغ قطر الكاديرا في نيومكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية 23كيلومتر.
فيزوف يثور:
وضع أحد كتاب الرومان القدامى أول مخطوط مفصـل، لانفجار بركاني، فقد
راقب بليني الأصغر انفجار بركان فيزوف في جنوب غرب إيطاليا سنة(79م)
ومات عمه بليني الأكبر أثناء الانفجار.
ثار بركان فيزوف فجأة في أغسطس عام (79م)، وخلال ساعات كانت
مدينة بومبي ومدينة ستاباي مغطاتين بالخفاف الأبيض ،وعند بدء انفجـار
البركان كان بليني مقيماً في مدينو ميسينا مع والدته وعمه، وتبعد هـذه
المدينة عن البركان حوالي (30كيلو متر) أي أنها خارج نطاق الأضـرار،
ويقول بليني في رسالة كتبها إلى أحد أصدقائه:
{في ظهيرة يوم 24أغسطس لفتت والدتي انتباه عمي إلى سـحابة سوداء
كبيرة. فأمر بإعداد قارب له (ليستطيع الاقتراب من فيزوف).وبينما هو
يهم بالمغادرة سلمت إليه رسالة من ركيتينا التي كان بيتها واقعاً على سفح
فيزوف وهي تتوسل فيها إليه أن يسارع لإنقاذها، ولدى علـمه بالأمـر
صرف النظر عن رحلته العلمية وجعلها رحلة إغاثة ،فأمر السفن الحربيـة
بالإقلاع على الفور. كان كل شخص يغادر منطقة الخطر التي أبحر إليـها
هو بشجاعة.
وعند اقتراب السفن من شاطئ بومبي كان الرماد يتساقط بغزارة متبوعـاً
بشظايا الخفاف والأحجار المتفحمة.اكتظ الشاطئ بالحـطام إلى درجـة
اضطروا معها إلى تحويل اتجاههم نحو ستاباي.وما إن وصلوا حتى كانـت
الزلازل تهز المبنى، وتمتلئ السـاحة التي كانوا يقفون فيها بالرماد بسرعة،
فعادوا إلى الشـاطئ رابطين على رؤوسهم الوسائد لحمايتها من الحـطام
المتساقط حيث أرادوا تقصي إمكانية هربهم عن طريق البحر فرأوه هائجاً
خطراً، ووضعت ملاءة على الأرض لعمي ليستريح عليها، وسرعان ما
جاءت رائحة الكبريت منذرة بقرب نشوب حريق، ونهض عمي متكـأً
على اثنين من خادميه ثم انهار فجأة ربما؛ لأن الأبخرة الكثيفة سدت قصبته
الهوائية }.وعثر بليني على جثة عمه بعد يومين.
لقد مكثت مدينة بومبي مغطاة بالخفاف لعدة قرون. وفي سنة 1748م
شرع الناس في الحفر للكشف عن المباني المدمرة. واليـوم تستطيع أن
تمشي بين أطلال معظم أرجاء مدينة بومبي.
النشاط البركاني:
المنافذ البركانية الصغيرة:
تتسـرب الغازات من الأرض في بعض الأماكن طوال الوقت، ولـيس فقط
أثناء انفجار البركـان، وتخرج هذه الغـازات من خلال ثقوب تسمى المنافذ
البركانية الصغيرة، وتوجد هذه المنافذ في المناطق المتاخمة للبراكين، ويقوم العلماء
بدراسـة الغازات الخارجة من هذه المنـافذ لمعـرفة ما يجري تحت البركان،
ويأملون أن يصبحـوا قادرين علـى استخدام المعلومات التي يحصلون عليها للتنبؤ بموعد انفجاره التالي.
تحوي الغازات الآتية من المنافذ البركانية الماء وثاني أكسـيد الكربون وأملاحاً
كثيرة
من معادن مختلفة، تتجمع هذه الأملاح حـول المنافذ فتلون الأرض، فالكبريت
يلونها باللون الأصفر، والكلوريد باللـون الأبيض، تشمل الألوان
الأخرى النحاس مع النيكل باللون الأخضر والكوبالت مع الرصـاص بلون
قرنفلي _أزرق ،والمنجنيز مع الزنك بلون قرنفلي. كمـا أن الكبريت يجعل
للمنافذ رائحة كريهة كرائحة البيض الفاسد.
يتبـــــــع

_________________________

_________________


أكرموا من تحبون بكلمات جميله وافعال اجمل ، فلا تدري من سيختاره الموت اولا ،
 فإن الشوق لهم بعد الممات لا يطاق.
ارواحنا خلقت لفتره من الزمن و سترحل ابتسموا و ًتناسوا ً أوجاعكم فهي دنيا وليست جنه
ليس عليك إسعاد كل الناس ، ولكن عليك أن لا تؤذي أحداً....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميمي الامورة
 
مشرفة علم النفس

     مشرفة علم النفس



رقم العضوية : 6
العمر: 22
انثى
عدد المساهمات: 1056
الدولة : مصر
المهنة: 16
مزاجي: مصدوم
رسالة قصيرة الحب اخلاق قبل ان يكون مشاعر
صورة mms: احيانا نؤثر الصمت

مُساهمةموضوع: رد: بحث علمي شامل عن الزلازل والبراكين   الأربعاء 13 أبريل 2011 - 11:05

ه
الساخنة: في المناطق البركانية يخرج الماء الحار
من أعماق الأرض، فهو يسخن أثناء تدفقه فوق الصخور الحارة الموجودة تحت
الأرض ويحوي على الغاز، وحيثما تكون
كمية الغاز كبيرة يفور الماء على شكل ينابيع حارة.
وينطلق
الماء في بعض الأماكن على شكل ينابيع ونوافير تسمى فوارات المياه الساخنة
،ومن أفضل الأمثلة على ينابيع وفوارات المياه الساخنة الموجودة في
العالم هـي تلك التي في يلوستون بالولايات المتحدة الأمريكية، وروترروا في
نيوزيلندة. ويوجد في منتزه يلستون ما يقرب من 10000ينبوع حار.
تعريف ثاني للبراكين:
البركان كما نعرفه شق في صخور القشرة تنبعث من فوهته حمماً ملتهبة ومواد
صـلبة وغازية منبعثة من باطـن الأرض عبر المدخنة (القصبة) حتى تخرج من الفوهة، تزيد درجة حرارتها عن 1200مْ.
كيف تصعد الصهارة إلى سطح الأرض ؟
تقع الصهارة تحت عدة عوامل، هي :
1_ الحــرارة.
2_ ضغط صخور القشرة الأرضية.
3_ ضغط الكميات الهائلة من الغازات والأبخرة المحصورة.
فعندما تنشق القشـرة الأرضية في مكان ما من أمكنة الضعف فيهـا، تندفع
الصهارة في شق تحت تأثير ضغط الغازات المرتفع، وتتفجر حمماً على سـطح
الأرض.
وعندما تبرد الحمم وتتصلب، تكون ما يعرف بالصخور البركانية.
المظهر العام للبراكين:
تتدفق الصهارة في الحالات العمة للبراكين من فتحة في قمـة البركان تدعـى
فوهة
البركان وفي البراكين الخامدة تكون الفوهة عبارة عن منخفض عميق، له انحدار
شديد وتتراكم المواد البركانية حول فوهة البركان ،على هيئة جبل مخروطي
الشكل. وفي البراكين الخامدة تتحول الفوهات إلى بحيرات ماء، أو
البحيرات من السوائل الحمضية والمياه المعدنية الكبريتية.
وللبركان في بعض الحالات فوهات ثانوية على سفح الجبل، وهذا دليل على
قوة ضغط الصهارة المتصاعدة، وضيق عنق الفوهة الرئيسة أو انسـداده.و
إذا لم تنفتح فوهة جانبية لتنفيس ضغط الصهارة، فقد ينفجر الجبل البركاني، ويتكون مخروط جديد في داخل فجوته.
ملاجئ ضد البراكين :
لقد أصبح بوسع العلماء التنبؤ بصورة تقريبية عن مكان تدفق الحـمم عنـد
انفجار البركان.فهي تنحدر نحو الوديان والأراضي المنخفضة.وعليـه يجـب
عدم إنشاء المدن والقرى في تلك الأماكن قرب بركان نشط.
ويعد الرماد المتساقط مشكلة أخرى، ففي المواضع القريبة من البركان يجب أن
تكون المنازل ذات أسطح مائلة حتى ينزلق الرماد عنها.
هناك طريقة بسيطة جداً لحماية الناس من السحب المتوهجة، كما سنلاحظ في القصة التالية :حدث في عام 1902م أن أدخل رجل يدعى{ أغسطـس
سليباريس سجن سانت بيير في جزر المارتينيك، وكان السجن مبنياً من الحجر
السميك. وعندما ثار بركان مونت بيليه بعد أيام قليلة أدت سحابة متوهجة
إلى مقتل 30000شخص في المدينة، غير أن { أغسطس سايباريس } نجـا,
فقد حمته جدران السجن المبنية من الطوب السميك ،فبإمكان النـاس بنـاء
ملاجئ تشبه سجن سايباريس بشكل بسيط ورخيص جداً، وذلك باستعمال أنابيب خرسانية كبيرة مدفونة بجانب أحد التلال.
آثار البراكين :
لـيس
صعباً على من رأى بركاناً ثائراً أن يتصور مدى الدمار والهلاك الذي تحدثه
الحمم البركانية إذا ما أصـابت المناطق العمرانية. ولا تقتصـر آثـار
البراكين على منطقة البركان فحسب، بل قد تتعداها إلى مناطق مجـاورة أو حتى بعيدة جداً.
بعض الأمثلة على آثار البراكين :
1_ الفتك بالناس : إن تاريخ البراكين حافل بعشـرات الآلاف من الضحايا
فقد فتك بركان كراكاتو، ما بين جاوة سومطرة، بما يزيد على 36000نسمة.
2_
تدمير العمران : تتعرض القرى والمدن في مناطق البراكين إلى التدمير تام،
أو إلى القذائف أو الرماد البركاني.ومن الأمثلـة على ذلك بركـان فيزوف الذي
طمر مدينة بومبي في إيطاليا سنة 79م ودمرها بكاملها.
3_ تغيير معالم الطبيعة : لقد كون فيضان اللابة{الحمم}،قبل حوالي 15مليون
سنة، ي منطقة كولومبيا، شـمال غرب أمريكا الجنوبية ،هضبة بازلتيـة تزيد
مساحتها عن 500000كم تربيع وتكونت هضبة مماثلة لها في الهند. وكثيراً
ما تجري اللابة في الوديان وتملؤها، أو تحول مجاري الأنهار.وقد نسف بركان
كراكاتوا جبلاً وثلثي جزيرة جاوة.وغارت فوهة البركان تحت سـطح البحر
4_ اضطراب المناخ : دلت الأبحاث على أن المناخ يضطرب بشكل بارز من
جراء النشاط البركاني، لأن الغبار والرماد الذي ينفثه البركان، إمـا أنـه
يحجب أشعة الشمس، أو أنه يمتص نسبة منها، مما يؤدي إلى برودة في الجو.وقد
عزي الطقس البارد الذي ساد القارة الأمريكية في العـام 1783 _1784
إلى النشاط البركاني في كل من اليابان وأيسلندة في العام 1783م.
هل للبراكين تأثيرات نافعة؟
للبراكين بعض المنافع في بعض الأحيان، غير أن الأضرار الرهيبة التي تحدثهـا،
تجعل منافعها محدودة بالمقارنة. ومن أهم الآثار الإيجابية للبراكين ما يلي :
1_ إن المواد البركانية غنية بالمعادن المفيدة للصناعة والزراعة مثل: البوتاسيوم
والحديد والكبريت.ومن المعلوم أن التربة الغنية بالرماد البركاني من أخصـب
أنـواع التـربة.
2_تستخدم مياه الينابيع الحارة، التي تنفجر نتيجة النشاط البركاني في التطبيب
و الاستشفاء من الأمراض الجلدية والروماتزم.مثل: (عين نجم بالإحساء).
3_ تستخدم المياه الحارة المنبثقة من جوانب البركان كمصدر للطاقة أحيانـاً
وقد استخدمت مثل هذه المياه في أيسلندة في الأغراض الزراعيـة، وذلـك
بإيصالها
داخل أنابين إلى مزارع خاصة مكيفة للحصول علـى النبـاتــات الاستوائية.وفي
إيطاليا استعمل الدخان الأسود الناتج من الفتحـات الغـائرة
تحت سطح الأرض في تشغيل المولدات الكهـربائية.
4_
تكون فوهات البراكين بحيرات مياه قد يزيد قطرها على 3كيلومترات، أو بحيرات
مواد كيميائية كالأحماض التي تعتبر ثروة طبيعية في حـد ذاتـها.
5_ بناء أجزاء شاسعة من الأرض مثل هضبة الدكـن بالهنـد وهضبة نهـر
كولومبيا بأمريكا الجنوبية.
6_ من مخرجات البراكين الهامة الكبريت والذي ينتج من تكثف ثـم تجمد
الغازات الكبريتية المتصاعدة في الغازات البركانية.
التوزيع الجغرافي للبراكين


فوهة بركان كاتيافي أريزونا الأمريكية



لوحة فنية من القرن الثامن عشر تصور ثوران أحد البراكين

البراكين
الدائمة الثوران قليلة جداً على سطح الأرض، ومنها بركان سترمبولي، في جزر
ليباري، قرب جزيرة صقلية، المعروف بمنارة حوض البحر الأبيض المتوسط. أمّا
البراكين المتقطعة الثوران أو الهادئة نسبياً فهي الشائعة على سطح الأرض،
حيث يخمد النشاط البركاني فترة من الزمن، ثم يتجدد من جديد خلال فترة أخرى،
ومنها بركان أتنا في جزيرة صقلية. وهناك البراكين الخامدة، وفيها انخمد
النشاط البركاني تماماً منذ فترة زمنية طويلة، وأصبحت عرضة لنحت عوامل
التعرية، التي تنحت جوانب المخروط البركاني؛ ومن أمثلة الهياكل البركانية:
شيبروك في المكسيك، وديفلزتور (برج الشيطان)، في ولاية وايومنغ في الولايات
المتحدة الأمريكية
يُقدر عدد البراكين النشيطة بحوالي 600 بركان موزعة
على سطح الأرض، ويتركز معظمها في أحزمة توازي تقريبا مناطق الشقوق
والتكسرات والفوالق الطبيعية متوزعة بمحاذاة سلاسل الجبال حديثة التكوين.
وهناك توزيعان كبيران للبراكين :
الأول: "دائرة الحزام الناري"، وتقع في
المحيط الهادي. والثاني : يبدأ من منطقة بلوشستان إلى إيران، آسيا الصغرى،
البحر الأبيض المتوسط ليصل على جزر آزور وكناري ويلتف إلى جبال الأنديز
الغربية في الولايات المتحدة. وفيما يلي بعض أسماء البراكين في هذه
المناطق:
• المكسيك: 10 براكين منها باريكوتين الذي ثار لأول مرة سنة 1934.
• أمريكا الجنوبية : 2*
نيوزيلاند : 6.
• جوانا الجديدة: 30 بركانا.
• الفليبين : 20 بركانا.
• اليابان : 40 بركانا.
منطقة محور البحر الأبيض المتوسط
• من جهة الغرب إلى الشرق نجد البراكين التالية في هذه المنطقة :-
• الآزور : 5 براكين.
• الكناري :3 براكين.
• إيطاليا : 15 بركانا ومنها بركان فيزوف وسترومبولي الانفجاري وفولكانو.
• منطقة الأدرياتيك : 9 براكين ومنها جبل بيليه Pelee.
• المنطقة العربية وآسيا الصغرى : 6 براكين منها جبل العرب الانفجاري في سورية.
منطقة الأخدود الأفريقي
• هاواي: 5 براكين
• جزر غالاباغوس: 3 براكين.
• أيسلندا : 27 بركانا.
• أفريقيا الوسطى: 5 براكين.
• أفريقيا الشرقية : 19 بركانا.
من
الإحصائيات السابقة نلاحظ أن حوالي ثلاث أرباع براكين العالم تتوزع على
حافة المحيط الهادي. ومع ان 80% من هذه البراكين تقع على الأجزاء اليابسة
من القارات، فإن هناك براكين عديدة تثور في قاع المحيطات.


_________________


أكرموا من تحبون بكلمات جميله وافعال اجمل ، فلا تدري من سيختاره الموت اولا ،
 فإن الشوق لهم بعد الممات لا يطاق.
ارواحنا خلقت لفتره من الزمن و سترحل ابتسموا و ًتناسوا ً أوجاعكم فهي دنيا وليست جنه
ليس عليك إسعاد كل الناس ، ولكن عليك أن لا تؤذي أحداً....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي



رقم العضوية : 7
العمر: 33
ذكر
عدد المساهمات: 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة: 12
مزاجي: رايق
رسالة قصيرة يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms: عاشوراء

مُساهمةموضوع: رد: بحث علمي شامل عن الزلازل والبراكين   الإثنين 25 أبريل 2011 - 22:32

شكرا جزيلا لك اختي الغالية

بحث قيم جدا

تحياتي وسلامي

_________________

من توقيع صاحب العصر والزمان (عج)
و سيأتي إلى شيعتي من يدعي المشاهدة ألا فمن ادعى المشاهدة
قبل خروج السفياني و الصيحة فهو كذاب مفتر
و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

بحث علمي شامل عن الزلازل والبراكين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعريف الفلسفة جذع مشترك علمي
» الدروس الفيزياء بالثانوي التاهيلي : جدع المشترك علمي
» اسئلة لطلاب البكالوريا في سوريا القسمين علمي / ادبي
» نتائج السادس اعدادي 2014 علمي وادبي الدور الاول
» مرشحات الرياضيات - سادس علمي 2014 - ونموذج وزاري - منقول -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: منتدى طلبة الجامعات والمدارس :: منتدى البحوث والتقارير-
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®ahlaalsalawat.montadarabi.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011