منتديات أحلى السلوات
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معنا ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ادارة المنتدى

شاطر | 
 

 الحديث الموضوع وما هي انواعه واسماء وضاعون الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي



رقم العضوية : 7
العمر : 36
ذكر
عدد المساهمات : 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : عاشوراء

مُساهمةموضوع: رد: الحديث الموضوع وما هي انواعه واسماء وضاعون الحديث   الجمعة 1 يوليو 2011 - 23:40

غثيثة التزوير
هذه ماثورات القوم في حجرهم الاساسي الذي عليه ابتنوا ما
علوه من هيكل‏الافك، وما شادوه‏واشادوا بذكره من بنية الزور،
وقد عرفت شهادة الاعلام بانها اساطير موضوعة لا مقيل لها
من‏الصحة، ويساعد ذلك الاعتبار ان البرهنة الوحيدة عند
القوم في باب الخلافة هو الاجماع‏والانتخاب فحسب، ولم تجد
منهم اي شاذ يعتمد على النص فيها، وتراهم بسطوا القول
حول‏ابطال النص وتصحيح الاختيار واحكامه، وقد يعزى لديهم
انكار النص الى امة من الشيعة فضلاعن جمهورهم، قال
الباقلاني في التمهيد (ص‏165): وعلمنا بان جمهور الامة
والسواد الاعظم‏منها ينكر ذلك النص‏ ويجحده ويبرا من
الدائن به، وراينا اكثر القائلين بفضل علي(ع) من‏الزيدية
ومعتزلة البغداديين وغيرهم، ينكر النص عليه ويجحده مع
تفضيله عليا على‏غيره.
وقال الخضري في المحاضرات((1426)) (ص‏46): الاصل في
انتخاب الخليفة رضا الامة، فمن‏ذلك يستمد قوته، هكذا راى
المسلمون عند وفاة رسول اللّه(ص)، فقد انتخبوا ابابكر
الصديق‏اختيارا منهم لا استنادا الى نص او امر من صاحب
الشريعة(ص)، وبعدان انتخبوه بايعوه، ومعنى‏ذلك عاهدوه على
السمع والطاعة فيما فيه رضا اللّه سبحانه، كما انه عاهدهم على
العمل فيهم‏باحكام الدين من كتاب اللّه وسنة رسول‏اللّه(ص)،
وهذا التعاهد المتبادل بين‏الخليفة والامة هو معنى‏البيعة
تشبيها له بفعل البائع والمشتري، فانهما كانا يتصافحان
بالايدي عند اجراء عقد البيع.
فمن هذه البيعة تكون قوة الخليفة الحقيقية، وكانوا يرون الوفاء
بها من الزم ما يوجبه الدين‏وتحتمه الشريعة.
وقد سن ابوبكر طريقة اخرى في انتخاب الخليفة، وهي ان
يختار هو من يخلفه ويعاهده الجمهورعلى السمع والطاعة،
وقد وافق الجمهور الاسلامي على هذه الطريقة، وراى ان هذا
مما تجب‏الطاعة فيه وذلك العمل هو ولاية العهد. انتهى.
فمن هنا يتجلى ان تاريخ ولادة هذه المرويات بعد انعقاد البيعة
واستقرارالخلافة لمن تقمصها،ولذلك لم ينبس احد منهم يوم
السقيفة ولا بعده بشي‏ء من ذلك على ما احتدم هنالك من
الحواروالتنازع والحجاج، وليس ببدع ان لا يعرفها احد قبل
ولادتها، وانما العجب من ان البحاثة وعلماءالكلام من بعد ذلك
التاريخ الا الشذاذ منهم‏ لم يابهوا بها في اثبات اصل الخلافة
وان لم يالواجهدا في التصعيد والتصويب جهد مقدرتهم، وما
ذلك الا لانهم لم يعرفوا تلكم المواليد المزورة،نعم يوجد من
المؤلفين من يذكرها في مقام سرد الفضائل تمويها على الحق.
وهناك احاديث جمة صحيحة عند القوم‏ تضادها وتكذبها،
مثل:
1 ما صح عن ابي بكر انه قال في مرضه الذي توفي فيه:
وددت اني سالت رسول اللّه(ص) لمن هذاالامر؟ فلا ينازعه
احد، ووددت اني كنت سالته هل للانصار في هذا الامر
نصيب((1427))؟
فلو كان ابو بكر سمع النص على خلافته من رسول اللّه، كما هو
صريح بعض تلكم المنقولات، لماكان مجال لتمنيه هذا الا ان
يكون قد غلبه الوجع، او انه كان هجرا من القول كما احتملوه
في‏حديث الكتف والدواة.
2 وما اخرجه مالك عن عائشة قالت: لما احتضر ابوبكر دعا
عمر فقال: اني مستخلفك على‏اصحاب رسول اللّه يا عمر،
وكتب الى اءمراء الاجناد: وليت عليكم عمر، ولم آل نفسي
ولاالمسلمين الا خيرا((1428)).
فان كان هناك نص على خلافة عمر، فما معنى نسبة ابي بكر
الاستخلاف والتولية الى نفسه؟
3 وما رواه عبدالرحمن بن عوف قال: دخلت يوما على ابي بكر
الصديق في علته التي مات‏فيها، فقلت له: اراك بارئا يا خليفة
رسول‏اللّه(ص) فقال: اما اني على‏ذلك لشديد الوجع، ولما
لقيت‏منكم يا معشر المهاجرين اشد علي من وجعي، اني وليت
اءموركم خيركم في نفسي، فكلكم ورم‏انفه ان يكون له الامر
من دونه...الى ان قال: فقلت: خفض عليك يا خليفة
رسول‏اللّه(ص) فان هذايهيضك((1429)) الى‏مابك، فواللّه
مازلت صالحا مصلحا، لا تاسى على شي‏ء فاتك من امرالدنيا،
ولقد تخليت بالامر وحدك فما رايت الا خيرا((1430)).
تورم انف الصحابة اما لاعترافهم بعدم النص وان الخيرة قد
عدتهم من غيرما اولوية في المختار،او: لاعتقادهم وجود
النص، لكنه لم يعمل به بل اءعملت الاثرة والمحاباة فنقموا بانها
قد عدتهم،واما لاعتقادهم ان الامر لا يكون الا باختيار الامة
فغاظهم التخلف عنه، واما لاعتقادهم وجودالنص على علي
امير المؤمنين(ع) خاصة، فغضبوا له واسخطهم ان يتقدم عليه
غيره، واما لانهم‏راوا ان الناس لا يعتمدون على النص، ولا
يجري الانتخاب على اصوله، وان الانتخاب الاول كان‏فلتة
بنص من عمر، والاختيار الشخصي ما كان معهودا، فاذا كان
السائد وقتئذ الفوضوية، فلكل‏احد يرى لنفسه حنكة التقدم ان
يطمع في الامر، كما قال عبدالرحمن بن عوف في حديث
اخرجه‏البلاذري في‏الانساب (5/20): يا قوم، اراكم تتشاحون
عليها وتؤخرون ابرام هذا الامر، افكلكم‏رحمكم اللّه يرجو ان
يكون خليفة؟
4 وما اخرجه ابن قتيبة، في حديث ياتي كملا من قول ابي
يكر: ان اللّه بعث محمدا(ص) نبيا،وللمؤمنين وليا، فمن اللّه
تعالى بمقامه بين اظهرنا حتى اختار له اللّه ما عنده، فخلى
على الناس‏امرهم ليختاروا لانفسهم في مصلحتهم متفقين
غير مختلفين، فاختاروني عليهم واليا، ولامورهم‏راعيا. الامامة
والسياسة((1431)) (1/15).
5 وما صح عن عمر انه قال: ثلاث لان يكون رسول اللّه بينهن
احب الي من حمر النعم: الخلافة،الكلالة، الربا، وفي لفظ: احب
الي من الدنيا وما فيها.
6 وما جاء عن عمر صحيحا من قوله: لان اكون سالت رسول
اللّه(ص) عن ثلاث احب الي من‏حمر النعم:... ومن الخليفة
بعده؟ الحديث((1432)).
7 وما صح عن عمر انه قال: ان اللّه تعالى يحفظ دينه، واني ان
لا استخلف،فان رسول اللّه(ص) لم‏يستخلف، وان استخلف فان
ابابكر قد استخلف. قال‏عبداللّه بن عمر: فواللّه ما هو الا ان
ذكررسول اللّه وابابكر، فعلمت انه لا يعدل برسول اللّه(ص)
احدا، وانه غير مستخلف((1433)).
8 وما صح من ان عمر لما طعن قيل له: لو استخلفت؟ فقال:
اتحمل امركم حيا وميتا؟ ان‏استخلف فقد استخلف من هو خير
مني ابوبكر، وان اترك فقد ترك من هو خير مني رسول
اللّه(ص).قال عبداللّه: فعلمت انه غير مستخلف((1434)).
9 وما اخرجه مالك من خطبة عمر: ايها الناس اني لا اعلمكم
من نفسي شيئا تجهلونه، انا عمر،ولم احرص على امركم ولكن
المتوفى اوحى الي بذلك، واللّه الهمه ذلك، وليس اجعل امانتي
الى‏احد ليس لها باهل، ولكن اجعلها الى من تكون رغبته
في‏التوقيرللمسلمين،اولئك هم‏احق بهم‏ممن سواهم. تيسير
الوصول((1435)) (2/48).
فشتان بين هذه الخطبة وبين تلك المفتعلات، فان عمر يرى
خلافته وحيا من ابي بكر لا وحيا من‏اللّه جاء به جبريل الى النبي
الاعظم، وصدع به(ص) في الملا الديني، واذن به بلال كما
كان نص‏بعضها.
10 وما اخرجه الطبري في تاريخه((1436)) (5/33): ان عمر
بن الخطاب لما طعن قيل له: ياامير المؤمنين، لو استخلفت؟
قال: من استخلف؟ لو كان ابو عبيدة بن الجراح حيا استخلفته،
فان‏سالني ربي قلت: سمعت نبيك يقول: انه امين هذه الامة،
ولو كان سالم مولى ابي حذيفة حيااستخلفته، فان سالني ربي
قلت: سمعت نبيك يقول: ان سالما شديد الحب للّه. فقال له
رجل: ادلك‏عليه، عبداللّه بن عمر، فقال: قاتلك اللّه واللّه ما
اردت اللّه بهذا، ويحك! كيف استخلف رجلا عجزعن طلاق
امراته؟ لا ارب لنا في اءموركم، ما حمدتها فارغب فيها لاحد من
اءهل بيتي، ان كان خيرافقد اصبنا منه، وان كان شرا فشر عنا
الى عمر، بحسب آل عمر ان يحاسب منهم رجل واحدويسال
عن امر اءمة محمد،لقد جهدت نفسي وحرمت اءهلي، وان
نجوت كفافا لا وزر ولا اءجر اني‏لسعيد، وانظر فان استخلفت،
فقد استخلف من هو خير مني، وان اترك، فقد ترك من هو خير
مني،ولن يضيع اللّه دينه.
فخرجوا، ثم راحوا فقالوا: يا امير المؤمنين، لو عهدت عهدا؟
فقال: قد كنت اجمعت بعد مقالتي‏لكم ان انظر فاءولي رجلا
امركم هو احراكم ان يحملكم على الحق واشار الى علي‏
ورهقتني‏غشية، فرايت رجلا دخل جنة قد غرسها فجعل يقطف
كل غضة ويانعة فيضمه اليه ويصيره تحته،فعلمت ان اللّه غالب
امره، ومتوف عمر، فما اءريد اءن اءتحملها حيا وميتا، عليكم
هؤلاء الرهط.الحديث.
وذكره ابن عبدربه في العقد الفريد((1437)) (2/256).
ليتني ادري وقومي كيف تطلب الصحابة من عمر الاستخلاف
وتصفح عن تلكم النصوص‏الجمة؟ وكيف يخالفها عمر ويرى ابا
عبيدة وسالما اهلا للخلافة ويتمنى حياتهما؟ ثم يجعلهاشورى،
ثم كيف يرى الحديثين في فضل الرجلين حجة لاستخلافهما،
ولم ير ما ورد في الكتاب‏والسنة من اءلوف المناقب في علي(ع)
عذرا عند ربه ان سئل عن استخلافه؟ وكيف لم يجد من‏نطق
القرآن بعصمته، ونزلت فيه آية التطهير، وعده الكتاب نفس
النبي الاقدس اهلا للاستخلاف؟وما باله لم يستخلف عبداللّه
بن عمر لجهله بمسالة واحدة؟ وكان اكثر علما من ابيه، ولم
يكن عمريرى الخليفة الاخازنا وقاسما غير مفتقر الى اي علم،
كما صح عنه في خطبة له من قوله:
ايها الناس: من اراد ان يسال عن القرآن فليات اءبي بن كعب،
ومن اءراد اءن يسال عن الفرائض‏فليات زيد بن ثابت، ومن اراد
ان يسال عن الفقه فليات معاذ بن جبل، ومن اراد ان يسال
عن‏المال فلياتني، فان اللّه جعلني خازنا وقاسما((1438)).
11 وما عن ابن عمر انه قال لعمر: ان الناس يتحدثون انك غير
مستخلف، ولو كان لك راعي ابل‏او راعي غنم ثم جاء وترك
رعيته رايت ان قد فرط، ورعية الناس اشد من رعية الابل
والغنم، ماذاتقول للّه عز وجل اذا لقيته ولم تستخلف
على‏عباده؟
قال: فاصابه كبة، ثم نكس راسه طويلا، ثم رفع راسه وقال: ان
اللّه تعالى حافظ الدين، واي ذلك‏افعل فقد سن لي. ان لم
استخلف فان رسول اللّه(ص) لم يستخلف، وان استخلف فقد
استخلف‏ابوبكر. قال عبداللّه: فعرفت انه غير مستخلف.


_________________

من توقيع صاحب العصر والزمان (عج)
و سيأتي إلى شيعتي من يدعي المشاهدة ألا فمن ادعى المشاهدة
قبل خروج السفياني و الصيحة فهو كذاب مفتر
و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي



رقم العضوية : 7
العمر : 36
ذكر
عدد المساهمات : 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : عاشوراء

مُساهمةموضوع: رد: الحديث الموضوع وما هي انواعه واسماء وضاعون الحديث   الجمعة 1 يوليو 2011 - 23:43

اخرجه ابو نعيم في الحلية (1/44)، وابن السمان في الموافقة
كما في الرياض‏النضرة((1439))(2/74)، واخرجه مسلم في
الصحيح((1440)) عن اسحاق بن ابراهيم وغيره‏عن عبدالرزاق،
والبخاري من وجه آخر عن معمر كما في سنن البيهقي
(8/149)، وفي لفظة: قلت‏له: اني سمعت الناس يقولون مقالة
فليت ان اقولها لك، زعموا انك غير مستخلف، وقد علمت‏انه لو
كان لك راعي غنم فجاءك وقد ترك رعايته رايت ان قد ضيع،
فرعاية الناس اشد. قال:فوافقه قولي، فاطرق مليا، ثم رفع راسه
فقال: ان اللّه يحفظ دينه وان لا استخلف، فان رسول اللّه
لم‏يستخلف، وان استخلف فان ابابكر قد استخلف. الحديث.
وبهذا اللفظ ذكره ابن الجوزي في سيرة‏عمر((1441))
(ص‏190).
12 وما اخرجه ابو زرعة في كتاب العلل، عن ابن عمر قال: لما
طعن عمر قلت: يا امير المؤمنين‏لو اجتهدت بنفسك وامرت
عليهم رجلا؟ قال: اقعدوني، قال عبداللّه: فتمنيت لو ان بيني
وبينه‏عرض المدينة فرقا منه حين قال: اقعدوني، ثم قال:
والذي نفسي بيده لاردنها الى الذي دفعها الي‏اول مرة. الرياض
النضرة((1442)) (2/74).
13 وما روى ابن قتيبة في الامامة والسياسة((1443))
(ص‏22) من ان عمر لما احس‏بالموت، قال لابنه عبداللّه:
اذهب الى عائشة واقرئها مني السلام واستاذنها ان اقبر في
بيتها مع‏رسول اللّه ومع ابي بكر، فاتاها عبداللّه فاعلمها، فقالت:
نعم وكرامة، ثم قالت: يا بني ابلغ عمرسلامي وقل له: لا تدع
اءمة محمد بلا راع، استخلف عليهم ولا تدعهم بعدك هملا،
فاني اءخشى‏عليهم الفتنة، فاتى عبداللّه فاعلمه، فقال: ومن
تامرني ان استخلف؟ لو ادركت ابا عبيدة بن الجراح‏باقيا
استخلفته ووليته، فاذا قدمت على ربي فسالني وقال لي: من
وليت على امة محمد؟ قلت: اي‏رب، سمعت عبدك ونبيك
يقول: لكل امة امين وامين هذه الامة ابو عبيدة ابن الجراح، ولو
ادركت‏معاذ بن جبل استخلفته، فاذا قدمت على ربي فسالني:
من وليت على امة محمد؟ قلت: اي رب،سمعت عبدك ونبيك
يقول: ان معاذ بن جبل ياتي بين يدي العلماء يوم القيامة، ولو
ادركت خالدبن الوليد لوليته، فاذا قدمت على ربي فسالني: من
وليت على‏امة محمد؟ قلت: اي رب سمعت‏عبدك ونبيك
يقول: خالد بن الوليد سيف من سيوف اللّه سله على المشركين.
ولكني ساستخلف‏النفر الذي توفي رسول اللّه وهو عنهم راض.
الحديث. وذكر في اعلام النساء((1444))(2/876).
قال الاميني : ليت عمر بن الخطاب كان على ذكر مما سمعه
من رسول اللّه(ص) في علي اميرالمؤمنين، ولو حديثا واحدا
مما اخرجه عنه الحفاظ، فكان يستخلفه ويراه عذرا عند ربه
حينماساله عمن ولاه على امة محمد، ولعله كان يكفيه ذكر ما
اجمعت الامة الاسلامية عليه من قوله(ص)Sad(اني مخلف فيكم
الثقلين اوتارك فيكم خليفتين‏ ان تمسكتم بهما لن تضلوا
ابدا: كتاب اللّهوعترتي اهل بيتي لن يفترقا حتى يردا علي
الحوض)) و ((علي سيد العترة)).
اليس عمر هو راوي ما جاء في الصحاح والمسانيد من طريقه
في علي(ع) من قوله(ص): ((علي مني‏بمنزلة هارون من
موسى، الا انه لا نبي بعدي))؟
وقوله(ص) يوم خيبر: ((لاعطين الراية غدا رجلا يحب اللّه
ورسوله، ويحبه اللّه ورسوله))؟
وقوله(ص) يوم غدير خم: ((من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم
وال من والاه، وعاد من عاداه))؟
وقوله(ص): ((ما اكتسب مكتسب مثل فضل علي، يهدي
صاحبه الى الهدى، ويرد عن الردى))؟
وقوله(ص): ((لو ان السموات السبع والارضين السبع وضعت
في كفة، ووضع ايمان علي في كفة‏لرجح ايمان
علي))((1445))؟
الم تكن آي المباهلة، والتطهير، والولاية، الى امثالها الكثير
الطيب النازل في الثناء على سيدالعترة، تساوي عند عمر تلكم
الموضوعات المختلقة في اولئك الذين تمنى حياتهم؟!
والخطب الفظيع ان عمر كان يرى مثل سالم بن معقل احد
الموالي، مولى بني حذيفة وكان من‏عجم الفرس اهلا للخلافة
وصاحبها الوحيد، ويتمنى حياته لماطعن بقوله: لو كان سالم
حيا ماجعلتها شورى((1446)).
هلا عزيز على رسول اللّه(ص) ان لا يعادل صنوه امير المؤمنين
حتى الموالي والعبيد من اءمته، بعدتلكم النصوص الواردة فيه
كتابا وسنة؟ الم يكن عمر نفسه محتجا يوم السقيفة على
الانصار بقول‏النبي(ص): ((الائمة من قريش))؟ فلماذا نسيه؟
وكيف يرى لمولى بني حذيفة قسطا من الخلافة؟
الم يكن عمر هو الذي الح على ابي بكر في خالد بن الوليد ان
يعزله ويرجمه ويقتله لما قتل‏مالك بن نويرة، ونزا على
حليلته، وقتل اصحابه المسلمين، وفرق شمله، واباد قومه،
ونهب‏امواله؟ انسي قوله لابي بكر: ان في سيف خالد رهقا؟ ام
قوله فيه: عدو اللّه عدا على امرى مسلم‏فقتله ثم نزا على
امراته؟ ام قوله لخالد: قتلت امراء مسلما ثم نزوت على امراءته،
واللّه لارجمنك‏باحجارك؟
نعم، السياسة الشاذة عن مناهج الصلاح تتحف صاحبها كل
حين لسانا ومنطقا يختصان به، وهذه‏الخواطر والاراء والاماني
واللهجة الملهوجة، هي نتاج السياسة المحضة تضاد نداء كتاب
اللّه،ونداء الصادع الكريم، وهي التي جرت الشقاء والشقاق على
امة محمد(ص) حتى اليوم.
14 وما اخرجه البلاذري في انساب الاشراف (5/16)، عن ابن
عباس قال: قال عمر: لا ادري مااصنع بامة محمد وذلك قبل
ان يطعن‏ فقلت: ولم تهتم وانت تجد من تستخلفه عليهم؟
قال:اصاحبكم يعني عليا؟ قلت: نعم، هو اهل لها، في قرابته
برسول اللّه، وصهره وسابقته وبلائه، فقال‏عمر: ان فيه بطالة
وفكاهة.
قلت: فاين انت عن طلحة؟ قال: فاين الزهو والنخوة؟
قلت: عبدالرحمن بن عوف؟ قال: هو رجل صالح على ضعف.
قلت: فسعد؟ قال: ذاك صاحب مقنت وقتال، لا يقوم بقرية لو
حمل امرها.
قلت: فالزبير؟ قال: لقيس مؤمن الرضا كافر الغضب شحيح، ان
هذا الامر لا يصلح الا لقوي في‏غير عنف، رفيق في غير ضعف،
جواد في غير سرف.
قلت: فاين انت عن عثمان؟ قال: لو وليها لحمل بني ابي معيط
على رقاب الناس ولو فعلهالقتلوه.
15 وما صح عن علي اميرالمؤمنين‏ من انه خطب يوم
الجمل فقال:
اما بعد: فان هذه الامارة لم يعهد الينا رسول اللّه(ص) فيها عهدا
يتبع اثره، ولكن رايناها تلقاء انفسنا،استخلف ابوبكر فاقام
واستقام، ثم استخلف عمر فاقام واستقام، ثم ضرب الدهر
بجرانه.
اخرجه((1447)) الحاكم في المستدرك (3/104)، وابن كثير
في تاريخه (5/250)، وابن حجرفي الصواعق، نقلا عن احمد.
16 وما صح عن ابي وائل قال: قيل لعلي بن ابي طالب (ع):
الا تستخلف علينا؟قال: ما استخلف رسول‏اللّه(ص) فاستخلف،
ولكن ان يرد اللّه بالناس خيرافسيجمعهم بعدي على خيرهم،
كما جمعهم بعد نبيهم على خيرهم.
اخرجه((1448)) الحاكم في المستدرك (3/79) وصححه هو
والذهبي، واخرجه البيهقي في‏سننه (8/149)، وابن كثير في
تاريخه (5/251) وقال: اسناد جيد، وذكره ابن حجر في
الصواعق(ص‏27) عن البزار وقال: رجاله رجال الصحيح.
17 وما اخرجه احمد((1449)) عن عبداللّه بن سبع في
حديث، قالوا لعلي:
ان كنت علمت ذلك يعني القتل‏ فاستخلف اذا؟ قال: لا،
اكلكم الى ما وكلكم رسول اللّه(ص)((1450)). واخرجه
البيهقي((1451)) بلفظ: اترككم كما ترككم رسول اللّه.
البداية‏والنهاية((1452))(6/219)، وبهذا اللفظ ذكره‏ابن حجر
في‏الصواعق((1453)) (ص‏27)، وقال:اخرجه جمع‏كالبزار
بسند حسن، والامام احمد وغيرهما بسند قوي، كما
قاله‏الذهبي((1454)).
18 وما صح عن عائشة قالت: لو كان رسول اللّه مستخلفا
لاستخلف ابابكر وعمر. اخرجه مسلم‏في صحيحه((1455))
كما في الرياض((1456)) (1/26)، والحاكم
في‏المستدرك((1457))(3/78).
19 وما ورد في احتجاج اءم سلمة على عائشة من قولها: كنت
اءنا واءنت مع رسول اللّه(ص) في سفرله، وكان علي يتعاهد
نعلي رسول اللّه(ص) فيخصفهما، ويتعاهد اثوابه فيغسلها،
فنقبت له نعل‏فاخذها يومئذ يخصفها، وقعد في ظل شجرة،
وجاء ابوك ومعه عمر فاستاذنا عليه، فقمنا الى‏الحجاب، ودخلا
يحادثانه فيما ارادا، ثم قالا: يا رسول اللّه انا لا ندري قدر ما
تصحبنا فلو اعلمتنامن يستخلف علينا ليكون لنا بعدك مفزعا،
فقال لهما: ((اما اني قد ارى مكانه، ولو فعلت لتفرقتم‏عنه كما
تفرقت بنو اسرائيل عن هارون بن عمران))، فسكتا ثم خرجا،
فلما خرجنا الى‏رسول‏اللّه(ص) قلت له وكنت اجرا عليه منا:
من كنت يا رسول اللّه مستخلفا عليهم؟ فقال: ((خاصف
النعل)).فنزلنا فلم نر احدا الا عليا، فقلت: يا رسول اللّه: ما ارى
الا عليا، فقال: ((هو ذاك)). فقالت عائشة: نعم‏اذكر ذلك. اعلام
النساء((1458)) (2/789).
20 وما روي من خطبة لعائشة خطبتها بالبصرة: ايها الناس،
واللّه ما بلغ ذنب عثمان ان يستحل‏دمه، ولقد قتل مظلوما،
غضبنا لكم من السوط والعصا ولا نغضب لعثمان من القتل؟
وان من الراي‏ان تنظروا الى قتلة عثمان فيقتلوا به، ثم يرد هذا
الامر شورى على ما جعله عمر بن الخطاب. فمن‏قائل يقول:
صدقت. وآخر يقول: كذبت، فلم يبرح الناس يقولون ذلك حتى
ضرب بعضهم وجوه‏بعض.
قال الاميني : كضرب هذه الاحاديث بعضها وجوه بعض. اعلام
النساء((1459)) (2/796).
21 وما عن حذيفة قال: قالوا: يا رسول اللّه لو استخلفت علينا.
قال: ان استخلف عليكم خليفة‏فتعصوه ينزل بكم العذاب. قالوا:
لو استخلفت علينا ابا بكر؟ قال: ان استخلفه عليكم تجدوه
قويافي امر اللّه ضعيفا في جسده. قالوا: لو استخلفت علينا عمر؟
قال: ان استخلفه عليكم تجدوه قوياامينا لا تاخذه في اللّه لومة
لائم. قالوا: لو استخلفت علينا عليا؟ قال: انكم لا
تفعلوا((1460)) وان‏تفعلوا تجدوه هاديا مهديا يسلك بكم
الطريق المستقيم. اخرجه الحاكم
في‏المستدرك((1461))(3/70)، وابو نعيم في حلية الاولياء
(1/64) وليس فيه استخلاف ابي بكروعمر، ومنه يظهر تحريف
يد الامانة الحديث.
22 وما روي عن ابن عباس قال: قالوا للنبي(ص): يا رسول
اللّه، استخلف علينا بعدك رجلا نعرفه‏وننهي اليه امرنا، فانا لا
ندري ما يكون بعدك. فقال: ان استعملت عليكم رجلا فامركم
بطاعة اللّهفعصيتموه كان معصيته معصيتي ومعصيتي معصية
اللّه عز وجل، وان امركم بمعصية اللّه فاطعتموه،كانت لكم
الحجة علي يوم القيامة، ولكن‏اكلكم الى‏اللّه عزوجل.
اخرجه‏الخطيب‏البغدادي في‏تاريخه (13/160).

_________________

من توقيع صاحب العصر والزمان (عج)
و سيأتي إلى شيعتي من يدعي المشاهدة ألا فمن ادعى المشاهدة
قبل خروج السفياني و الصيحة فهو كذاب مفتر
و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي



رقم العضوية : 7
العمر : 36
ذكر
عدد المساهمات : 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : عاشوراء

مُساهمةموضوع: رد: الحديث الموضوع وما هي انواعه واسماء وضاعون الحديث   الجمعة 1 يوليو 2011 - 23:48

23 ثم ان صحت تلكم النصوص وكانت الخلافة عهدا من اللّه
سبحانه، وجاء به جبريل وارتجت‏دونه السموات، وهتفت به
الملائكة، وصدع به النبي الكريم، وابى‏اللّه ورسوله والمؤمنون
الا ابابكر، فما المبرر له مما صح عنه في صحيح
البخاري((1462)) في باب فضل ابي بكر من قوله‏يوم السقيفة
مخاطبا الحضور: فبايعوا عمر بن الخطاب او ابا عبيدة
الجراح؟
وفي تاريخ الطبري((1463)): (3/209): قال ابو بكر: هذا عمر
وهذا ابو عبيدة، فايهما شئتم‏فبايعوا.
وفي (ص‏201)((1464))، ومسند احمد((1465)) (1/56): اني
قد رضيت لكم احد هذين‏الرجلين، فايهما شئتم: عمر او ابا
عبيدة.
وفي الامامة والسياسة((1466)) (1/7): انما ادعوكم الى ابي
عبيدة او عمر، وكلاهما قد رضيت‏لكم ولهذا الامر، وكلاهما له
اهل. وفي (ص‏10) قال: اني ناصح لكم في احد الرجلين: ابي
عبيدة‏بن الجراح او عمر، فبايعوا من شئتم منهما.
قال الاميني : بخ بخ، حسب النبي الاعظم مجدا وشرفا،
والاسلام عزا ومنعة، والمسلمين فخراوكرامة، استخلاف مثل
ابي عبيدة الجراح ولم يكن الا حفارا مكيا يحفر القبور بالمدينة،
وكان فيهاحفاران ليس الا وهما ابوعبيدة وابو طلحة، فما اسعد
حظ هذه الامة ان يكون في حفاري قبورهامن يشغل منصة
النبي(ص) بعده، ويسد ذلك الفراغ، ويكون هو مرجع العالم في
امر الدين والدنيا،واي وازع يمنع ابا عبيدة من ان يكون خليفة
لائتمانه؟ بعد ما كاد معاوية بن ابي سفيان ان يكون‏نبيا ويبعث
لائتمانه وعلمه، كما مر في (ص‏308).
غير اني لست ادري ما كانت الحالة يوم ذاك في السموات عند
ايهاب ابي بكر الخلافة الاسلامية‏لابي عبيدة؟ وهي كانت ترتج
والملائكة تهتف، واللّه يابى الا ابابكر مهما سالها النبي(ص)
لعلي(ع)،وقد انزله منزلة نفسه نصا من اللّه العزيز. نعم، كان حقا
على السموات ان يتفطرن منه وتنشق‏الارض وتخر الجبال هدا.
24 وما الذي جوز لابي بكر قوله لعمر بعد قوله له: ابسط
يدك يا ابا بكر فلابايعك‏: بل انت ياعمر فانت اقوى لها مني؟
وكان كل واحد منهما يريد صاحبه يفتح يده يضرب عليها،
ففتح عمريد ابي بكر، وقال: ان لك قوتي مع قوتك((1467)).
25 وكيف كان يرى ابوبكر الامر للمهاجرين ويجعل للانصار
الوزارة، ويقول: منا الامراء ومنكم‏الوزراء؟ تاريخ
الطبري((1468)) (3/199، 208)، الرياض((1469)) (2/162،
163).
26 وما الذي سوغ لابي بكر قوله: اني وليت هذا الامر وانا له
كاره، واللّه لوددت ان بعضكم‏كفانيه. صفة الصفوة((1470))
(1/99).
كيف كان يكره امرا جعله اللّه له، وجاء به جبريل، واخبر به النبي
الطاهر؟ ثم كيف كان يود ان يكفيه‏غيره؟ وقد حيل بين النبي
وبين امله مهما ساله اللّه لعلي، ولم يجعل اللّه لمشيئة نبيه في
الامر قيمة،وابى الا ابا بكر.
27 وما المسوغ لابي بكر في استقالته الخلافة من الناس،
وقوله مرة بعد اخرى: اقيلوني اقيلوني‏لست بخيركم((1471))،
وقوله: لا حاجة لي في بيعتكم اقيلوني بيعتي((1472)). فكيف
كان‏يرى للناس في اقالته اختيارا، ولرده ما شاء اللّه وعهده لنبيه
مساغا؟
28 وما كان وجه احتجابه عن الناس ثلاثا، يشرف عليهم كل
يوم يقول: اقلتكم بيعتي فبايعوامن شئتم((1473))؟ او يخير
الناس سبعة ايام؟ كيف كان يرى لنفسه خيارا في حل عقد
بيعته عن‏رقاب الناس واقالتهم، وقد ابى اللّه والمؤمنون الا اياه؟
ثم كيف يكل امر الامة الى مشيئتها وقدردت مشيئة
النبي(ص) في ذلك؟ ووقع في السموات ما وقع يوم
اعرب(ص) عن اءمنيته.
29 وما كان عذره في قوله من خطبة له: ايها الناس هذا علي
بن ابي طالب لا بيعة لي في عنقه‏وهو بالخيار من امره، الا
وانتم بالخيار جميعا في بيعتكم، فان رايتم لها غيري فانا اول
من يبايعه.السيرة الحلبية((1474)) (3/389).
لعل الحرية في الراي حول البيعة حدثت بعد ما وقع دونها ما
وقع في السموات والارض، بعد ماهرول عمر بين يدي ابي بكر
ونبر((1475)) حتى ازبد شدقاه، بعد ما قيل لحباب بن
المنذرالبدوي مخالف تلك البيعة: اذن يقتلك اللّه، بعد ما
حطم انف الحباب وضرب يده، بعد ما نودي‏على سعد امير
الخزرج: اقتلوه قتله اللّه انه منافق، بعد مااخذ قيس بن سعد
لحية عمر قائلا: واللّه لوحصصت منه شعرة ما رجعت وفي فيك
واضحة، بعدما قال الزبير وقد سل سيفه: لا اغمده حتى‏يبايع
علي، بعد ما قال عمر: عليكم الكلب يعني الزبير فاخذ السيف
من يده وضرب به على‏الحجر، بعد ما دافعوا مقدادا في صدره،
بعد التهاجم على دار النبوة وكشف بيت فاطمة واخراج‏من كان
فيه للبيعة عنوة، بعد ما اقبل عمر بقبس من نار الى دار
فاطمة، بعد ما قال عمر: لتخرجن‏الى البيعة او لاحرقنها على
من فيها، بعدما خرجت بضعة المصطفى‏عن خدرها وهي
تبكي‏وتنادي باعلى صوتها: ((يا ابت يا رسول اللّه ماذا لقينا
بعدك من ابن الخطاب وابن ابي قحافة)) بعدما قادوا عليا(ع)
الى البيعة كما يقاد الجمل المخشوش، بعد ما قيل له: بايع
والاتقتل، بعد ما لاذ بقبراخيه المصطفى(ص) باكيا قائلا:
((يابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني)) بعد.. بعد..
الى مائة‏بعد((1476)).
ولعل تلك الشدة في اباءة اللّه وملائكته والمؤمنين خلافة اي
احد الاابابكر، كانت مكذوبة على اللّهوعلى رسوله والمؤمنين، او
كانت صحيحة غير انها مقيدة بارادة ابي بكر نفسه ومشيئته،
لاها اللّهكانت مكذوبة ليس الا.
30 وما المجوز لعمر قوله لابي عبيدة الجراح لما قبض
رسول اللّه(ص):
ابسط يدك فلابايعك فانت امين هذه الامة على لسان رسول
اللّه(ص)، فقال ابو عبيدة لعمر: ما رايت‏لك فهة((1477)) مثلها
منذ اسلمت، اتبايعني وفيكم الصديق وثاني اثنين؟
مسند احمد (1/35)، طبقات ابن سعد (3/128)، نهاية ابن
الاثير (3/247)، صفة الصفوة(1/97)، السيرة الحلبية (3/386)،
الصواعق (ص‏7)((1478)).
فما الذي دعاه الى ذلك الخلاف الفاحش على تلكم النصوص؟
وما كان ذلك الاستبداد بالراي‏تجاه النص المؤكد من اللّه
العزيز؟ نعم. وكم له من نظير!
31 وكيف كان عمر يرى الامر شورى بين المسلمين، ويقول:
من بايع اميرا من غير مشورة‏المسلمين فلا بيعة له، ولا بيعة
للذي بايعه تغرة ان يقتلا؟
مسند احمد (1/56)، تاريخ ابن كثير (5/246)((1479)).
32 واخرج((1480)) مسلم في صحيحه في كتاب الفرائض
(2/3)، واحمد في مسنده(1/48)، عن عمر انه قام خطيبا فقال:
اني رايت رؤيا كان ديكا نقرني نقرتين، ولا ارى ذلك الالحضور
اجلي، وان ناسا يامرونني ان استخلف، وان اللّه عز وجل لم يكن
ليضيع خلافته ودينه، ولاالذي بعث به نبيه(ص) فان عجل بي
امر، فالخلافة شورى في هؤلاء الرهط الستة. الحديث.
واخرجه البيهقي في سننه (8/150) فقال: اخرجه مسلم في
الصحيح من حديث بن ابي عروبة‏وغيره. وحكاه عن مسلم
الحافظ ابن الديبع فى تيسير الوصول((1481)) (2/49).
33 وما الذي اباح لعمر او لغيره من الصحابة قولهم في خلافة
ابي بكر: انها كانت فلتة وقى اللّهشرها((1482))، او: فلتة
كفلتات الجاهلية((1483))، فمن عاد الى مثلها
فاقتلوه((1484))؟كيف تسمى تلك الخلافة فلتة بعد تلكم
البشارات والانباءات المتواصلة طيلة حياة النبي‏الاعظم(ص)،
وبعد اعلامه اصحابه بها مرة بعد اخرى الى ان لفظ نفسه
الاخير؟ وكان(ص) بنص من‏تلكم الروايات‏ لم ير فيها حاجة
الى وصية بكتاب، ولم يترقب فيها خلاف اي احد على ابي
بكر،وكيف يرى فيها الشر والحالة هذه؟ والصحابة كلهم عدول،
وابى اللّه والمؤمنون الا ابابكر، وابى اللّهان يختلف عليه، كما مر
حديثه.
34 وما الذي سوغ لعمر عرضه على عبدالرحمن بن عوف ان
يستخلفه ويجعله ولي عهده،فقال عبدالرحمن: اتشير علي
بذلك اذا استشرتك؟ فقال: لا واللّه. فقال‏عبدالرحمن: اذا
لاارضى‏ان‏اكون خليفة بعدك.
الفتوحات‏الاسلامية((1485))(2/427).
35 وما بال الانصار باسرها قد تخلفت عن البيعة((1486))
واجتمعت على خلاف‏ما في تلكم‏النصوص، وابت بيعة ابي بكر
وقالت: لا نبايع الا عليا، او قالت: مناامير ومنكم
امير((1486))؟وكيف تقاعس عنها طلحة، والزبير، والمقداد،
وسلمان، وعمار، وابوذر، وخالد بن سعيد، ورجال‏من
المهاجرين((1488)) وابوا الا عليا، واجتمعوا في داره(ع)
واخرجتهم يد السياسة الوقتية الى‏البيعة عنوة، ونودي عليهم:
واللّه لاحرقن عليكم او لتخرجن الى البيعة؟
وما شان الصحابي العظيم سعد بن عبادة يانف من بيعة ابي بكر
ويقول: ايم اللّه لو ان الجن‏اجتمعت لكم مع الانس ما بايعتكم
حتى اءعرض على ربي واءعلم ما حسابي؟ وكان لا
يصلي‏بصلاتهم، ولا يجمع معهم، ويحج ولا يفيض معهم
بافاضتهم. تاريخ الطبري((1489)) (3/198،200، 207، 210).
وما عذر العباس عم النبي الطاهر وبني هاشم في تخلفهم
عن تلك البيعة، والصفح عن تلكم‏العهود المؤكدة؟
36 وقبل هذه كلها اباية علي امير المؤمنين تلك البيعة
الانتخابية، وحجاجه المفحم على اهلها،قال ابن قتيبة: ثم ان
عليا كرم اللّه وجهه‏ اءتي به الى اءبي بكر وهو يقول: اءنا
عبداللّه، اءخو رسول اللّه.فقيل له: بايع ابا بكر، فقال: انا احق بهذا
الامر منكم، لا اءبايعكم واءنتم اءولى بالبيعة لي، اءخذتم هذاالامر
من الانصار واحتججتم عليهم بالقرابة من النبي(ص)
وتاخذونه منا اهل البيت غصبا، الستم‏زعمتم للانصار انكم اولى
بهذا الامر منهم لما كان محمد منكم؟! فاعطوكم المقادة
وسلموا اليكم‏الامارة، وانا احتج عليكم بمثل ما احتججتم على
الانصار، نحن اولى‏برسول اللّه حيا وميتا،فانصفونا ان كنتم
تؤمنون، والا فبوءوا بالظلم وانتم تعلمون.
فقال له عمر: انك لست متروكا حتى تبايع، فقال له علي: احلب
حلبا لك شطره، وشد له اليوم‏يمدده عليك غدا. ثم قال: واللّه يا
عمر لا اقبل قولك ولا اءبايعه.
فقال ابوبكر: فان لم تبايع فلا اءكرهك. فقال اءبو عبيدة بن
الجراح لعلي كرم اللّه وجهه‏: يابن عم،انك حديث السن
وهؤلاء مشيخة قومك، ليس لك مثل تجربتهم ومعرفتهم
بالامور، ولا ارى‏ابابكر الا اقوى على هذا الامر منك، واشد
احتمالا واستطلالا، فسلم لابي بكر هذا الامر، فانك ان‏تعش
ويطل بك بقاء فانت لهذا الامر خليق وحقيق، في فضلك
ودينك وعلمك وفهمك‏وسابقتك ونسبك وصهرك.
فقال علي كرم اللّه وجهه‏: اللّه اللّه يا معشر المهاجرين الا
تخرجوا سلطان‏محمد في العرب من‏داره وقعر بيته الى دوركم
وقعور بيوتكم، وتدفعوا اهله عن مقامه في الناس وحقه، فواللّه يا
معشرالمهاجرين، لنحن احق الناس به لانا اهل البيت ونحن
احق بهذا الامر منكم، ما كان فينا القارئ‏لكتاب اللّه، الفقيه في
دين اللّه، العالم بسنن رسول اللّه، المضطلع بامر الرعية، الدافع
عنهم الامورالسيئة، القاسم بينهم بالسوية، واللّه انه لفينا، فلا
تتبعوا الهوى فتضلوا عن سبيل اللّه فتزدادوا من‏الحق بعدا.
قال بشير بن سعد الانصاري: لو كان هذا الكلام سمعته الانصار
منك يا علي قبل بيعتها لابي بكر،ما اختلفت عليك.
قال: وخرج علي كرم اللّه وجهه‏ يحمل فاطمة بنت رسول
اللّه(ص) على دابة ليلا في مجالس‏الانصار تسالهم النصرة،
فكانوا يقولون: يا بنت رسول اللّه، قد مضت بيعتنا لهذا الرجل،
ولو ان‏زوجك وابن عمك سبق الينا قبل ابي بكر ما عدلنا به.
فيقول علي كرم اللّه وجهه‏: افكنت ادع رسول اللّه(ص) في
بيته لم ادفنه واخرج اءنازع الناس‏سلطانه؟ فقالت فاطمة: ما
صنع ابو الحسن الا ما كان ينبغي له، ولقد صنعوا ما اللّه
حسيبهم‏وطالبهم.
وقال: ان ابابكر تفقد قوما تخلفوا عن بيعته عند علي كرم اللّه
وجهه‏ فبعث اليهم عمر، فجاءفناداهم وهم في دار علي‏ فابوا
ان يخرجوا، فدعا بالحطب وقال: والذي نفس عمر بيده
لتخرجن‏او لاحرقنها على من فيها، فقيل له: يا ابا حفص، ان
فيها فاطمة. قال: وان. فخرجوا فبايعوا الا عليا،فانه زعم انه قال:
حلفت ان لا اخرج، ولا ثوبي اضع على عاتقي حتى اجمع
القرآن. فوقفت‏فاطمة على بابها فقالت: لا عهد لي بقوم حضروا
اسوا محضرا منكم، تركتم رسول اللّه(ص) جنازة‏بين ايدينا،
وقطعتم امركم بينكم، لم تستامرونا ولم تردوا لنا حقا.
فاتى عمر ابابكر فقال له: الا تاخذ هذا المتخلف عنك بالبيعة؟
فقال ابوبكر لقنفذ وهو مولى له: اذهب فادع لي عليا، فذهب
الى علي، فقال: ما حاجتك؟ فقال:يدعوك
خليفة‏رسول‏اللّه.فقال علي: لسريع ماكذبتم‏على رسول‏اللّه.
فرجع فابلغ الرسالة، قال: فبكى ابوبكر طويلا، فقال عمر الثانية:
لا تمهل هذا المتخلف عنك‏بالبيعة، فقال ابوبكر لقنفذ: عد اليه
فقل له: امير المؤمنين‏يدعوك لتبايع، فجاءه قنفذ فادى ما اءمر
به،فرفع علي صوته فقال: سبحان اللّه، لقد ادعى ما ليس له.
فرجع قنفذ فابلغ الرسالة فبكى ابوبكر طويلا، ثم قام عمر
فمشى معه جماعة حتى اتوا باب‏فاطمة، فدقوا الباب، فلما
سمعت اصواتهم نادت باعلى صوتها: يا ابت يا رسول اللّه، ماذا
لقينابعدك من ابن الخطاب وابن ابي قحافة؟!
فلما سمع القوم صوتها وبكاءها انصرفوا باكين، وكادت قلوبهم
تتصدع واكبادهم تتفطر، وبقي‏عمر ومعه قوم فاخرجوا عليا،
فمضوا به الى ابي بكر فقالوا له: بايع. فقال: ان انا لم افعل
فمه؟قالوا: اذا واللّه الذي لا اله الاهو نضرب عنقك. قال: اذا
تقتلون عبداللّه واخا رسوله، قال عمر: اماعبداللّه فنعم واما اخو
رسوله فلا((1490))، وابوبكر ساكت لا يتكلم، فقال له عمر: الا
تامر فيه‏بامرك؟ فقال: لا اءكرهه على شي‏ء ماكانت فاطمة الى
جنبه، فلحق علي بقبررسول اللّه(ص) يصيح‏ويبكي وينادي:
يابن اءم، ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني. الامامة
والسياسة((1491))(1/12 14).
37 وما الذي سوغ لابي بكر وعمر وابي عبيدة ان يجعلوا
للعباس عم النبي(ص) بايعاز من مغيرة‏بن شعبة نصيبا في
الامر يكون له ولعقبه من بعده؟
قال ابن قتيبة في الامامة والسياسة((1492)) (1/15): فاتى
المغيرة بن شعبة، فقال: اترى يا ابابكران تلقوا العباس فتجعلوا
له في هذا الامر نصيبا يكون له ولعقبه، وتكون لكما الحجة على
علي‏وبني هاشم اذا كان العباس معكم؟ قال: فانطلق ابوبكر
وعمر وابو عبيدة حتى دخلوا على العباس(رضى اللّه)، فحمد
اللّه ابوبكر واثنى عليه ثم قال: ان اللّه بعث محمدا(ص) ذنبيا
وللمؤمنين وليا، فمن‏اللّه تعالى بمقامه بين اظهرنا حتى اختار
له اللّه ما عنده، فخلى على الناس امرهم ليختاروا لانفسهم‏في
مصلحتهم متفقين لا مختلفين، فاختاروني عليهم واليا
ولامورهم راعيا، وما اخاف بحمد اللّهوهنا ولا حيرة ولا جبنا،
وما توفيقي الا باللّه العلي العظيم، عليه توكلت واليه اءنيب،وما
زال يبلغني‏عن طاعن يطعن بخلاف ما اجتمعت عليه عامة
المسلمين ويتخذونكم لحافا، فاحذروا ان تكونواجهدا لمنيع،
فاما دخلتم فيما دخل فيه العامة، او دفعتموهم عما مالوا اليه،
وقد جئناك ونحن نريدان نجعل لك في هذا الامر نصيبا يكون
لك ولعقبك من بعدك اذ كنت عم رسول اللّه، وان كان‏الناس
قد راوا مكانك ومكان اصحابك فعدلوا الامر عنكم، على رسلكم
بني عبدالمطلب، فان‏رسول اللّه منا ومنكم.
ثم قال عمر: اي واللّه واخرى: انا لم ناتكم حاجة منا اليكم، ولكنا
كرهنا ان يكون الطعن منكم فيمااجتمع عليه العامة، فيتفاقم
الخطب بكم وبهم، فانظروا.
فتكلم العباس فحمد اللّه واثنى عليه، ثم قال: ان اللّه بعث
محمدا كما زعمت نبيا وللمؤمنين وليا،فمن اللّه بمقامه بين
اظهرنا حتى اختار له ما عنده، فخلى الناس امرهم ليختاروا
لانفسهم مصيبين‏للحق لا مائلين عنه بزيغ الهوى، فان كنت
برسول اللّه طلبت، فحقنا اخذت، وان كنت بالمؤمنين‏طلبت،
فنحن منهم متقدمون فيهم، وان كان هذا الامر انما يجب لك
بالمؤمنين، فما وجب اذ كناكارهين، فاما ما بذلت لنا فان يكن
حقا لك، فلا حاجة لنا فيه، وان يكن حقا للمؤمنين، فليس
لك‏ان تحكم عليهم، وان كان حقنا، لم نرض عنك فيه ببعض
دون بعض.
واما قولك: ان رسول اللّه منا ومنكم، فانه قد كان من شجرة
نحن اغصانها وانتم جيرانها.
38 وما عذر من استشكل على ابي بكر في استخلافه عمر
على الصحابة؟

_________________

من توقيع صاحب العصر والزمان (عج)
و سيأتي إلى شيعتي من يدعي المشاهدة ألا فمن ادعى المشاهدة
قبل خروج السفياني و الصيحة فهو كذاب مفتر
و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي



رقم العضوية : 7
العمر : 36
ذكر
عدد المساهمات : 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : عاشوراء

مُساهمةموضوع: رد: الحديث الموضوع وما هي انواعه واسماء وضاعون الحديث   الجمعة 1 يوليو 2011 - 23:50

قالت عائشة : لما ثقل ابي دخل عليه فلان وفلان، فقالوا: يا
خليفة رسول اللّه، ماذا تقول لربك غدااذا قدمت عليه وقد
استخلفت علينا ابن الخطاب؟
قالت: فاجلسناه، فقال: اباللّه ترهبوني؟ اقول: استخلفت عليهم
خيرهم. سنن البيهقي (8/149).
39 وما الذي اقعد عليا اميرالمؤمنين عن بيعة عثمان يوم
الشورى بعد ما بايعه عبدالرحمن بن‏عوف وزملاؤه؟ وكان علي
قائما فقعد، فقال له عبدالرحمن: بايع والا ضربت عنقك، ولم
يكن مع‏احد يومئذ سيف غيره، فيقال: ان عليا خرج مغضبا،
فلحقه اصحاب الشورى وقالوا: بايع‏والاجاهدناك، فاقبل معهم
حتى بايع عثمان. الانساب للبلاذي (5/22).
قال الطبري في تاريخه((1493)) (5/41): جعل الناس يبايعونه
وتلكا علي، فقال عبدالرحمن: (فمن نكث فانما ينكث على
نفسه ومن اءوفى بما عاهد عليه اللّه فسيؤتيه
اءجراعظيما)((1494)) فرجع علي يشق الناس حتى بايع وهو
يقول: خدعة وايما خدعة.
وفي الامامة والسياسة((1495)) (1/25) قال عبدالرحمن: لا
تجعل يا علي سبيلا الى‏نفسك، فانه‏السيف لا غيره. وفي صحيح
البخاري((1496)) (1/208): لا تجعلن على‏نفسك سبيلا.
قال الاميني : كان قتل المتخلف عن البيعة في ذلك الموقف
وصية من عمر بن الخطاب، كمااخرجه الطبري في
تاريخه((1497)) (5/35) قال: وقال عمر لصهيب:
صل بالناس ثلاثة ايام وادخل عليا وعثمان والزبير وسعدا
وعبدالرحمن بن عوف وطلحة ان‏قدم((1498))، واحضر
عبداللّه بن عمر ولا شي‏ء له من الامر وقم على رؤوسهم، فان
اجتمع‏خمسة ورضوا رجلا وابى واحد فاشدخ راسه او: اضرب
راسه بالسيف‏، وان اتفق اربعة فرضوارجلا منهم وابى اثنان
فاضرب رؤوسهما، فان رضي ثلاثة رجلا منهم وثلاثة رجلا
منهم فحكمواعبداللّه بن عمر، فاي الفريقين حكم له فليختاروا
رجلا منهم، فان لم يرضوا بحكم عبداللّه بن عمرفكونوا مع
الذين فيهم عبدالرحمن بن عوف، واقتلوا الباقين ان رغبوا عما
اجتمع عليه الناس.وذكره البلاذري في الانساب (5/16، 18)،
وابن قتيبة في الامامة والسياسة((1499)) (1/23)،وابن
عبدربه في العقد الفريد((1500)) (2/257).
( اءفمن هذا الحديث تعجبون # وتضحكون ولا تبكون)((1501))
ما هذه الدمدمة والهمهمة ؟
ليست هذه الروايات الا جلبة وصخبا تجاه الحقيقة الراهنة،
ووجاه الخلافة‏الحقة الثابتة بالنصوص‏الصريحة الصحيحة لامير
المؤمنين علي بن ابي طالب(ع)، قد صدع بها النبي الامين
وحيا من اللّهالعزيز من يوم بدء الدعوة الى آخر نفس لفظه.
ان هي الا اللغط والشغب دون امر ليس لخلق اللّه فيه اي خيرة،
وقد نص النبي الاعظم في بدءدعوته على ان الامر الى اللّه
يضعه حيث يشاء، وذلك يوم عرض نفسه(ص) على بني عامر
بن‏صعصعة ودعاهم الى اللّه، فقال له قائلهم: ارايت ان نحن
تابعناك على امرك ثم اظهرك اللّه على من‏خالفك ايكون لنا
الامر من بعدك؟ قال: ((ان الامر الى اللّه يضعه حيث
يشاء))((1502)).
ان هي الا سلسة بلاء وحلقة شقاء تجر الامة الى الضلال، وتسف
بها الى‏حضيض التعاسة،وتديمها في الجهل المبير، ومهاوي
الدمار.
ان هي الا ولائد النزعات الباطلة، والاهواء المضلة، لا مقيل لها
في مستوى الحق والصدق، ولاقيمة لها في سوق الاعتبار.
ان هي الا نسيجة يد الافك والزور، حبكها التزحزح عن قانون
العدل، والتنحي عن شرعة الحق،والبعد عن حكم الامانة.
ان هي الا صبغة الهث((1503)) والدجل شوهت بها صفحات
التاريخ، لا يرتضيها اي ديني من‏رجالات المذاهب، ولا يعول
عليها المثقف النابه، ولا يتخذها السالك الى اللّه سبيلا، ولا
يجدالباحث عن الحق فيها اءمنيته.
ان هي الا نبرات فيها نترات لفقتها المطامع في لماظة العيش،
ونجفة((1504)) الحياة، وزخارف‏الدنيا القاضية على سعادة
البشر.
ان هي الا قبسات الفتن المضلة، وجذوات مقابس العاطفة
والهوى، تفتن الجاهل المسكين،وتحيده عن رشده، وتجعله
في بهيتة من امر دينه، فتحترق بها اصول سعادته في الحياة
الدنيا.
ان هي الا مدرسات الامة فاحش التقول، وسيئ الافك
والافتعال، تعلمهاالحياد عن مناهج الصدق‏والامانة، وتحثها
على الكذب على اللّه وعلى قدس صاحب الرسالة، وعلى امنائه
وثقات اءمته.
هل يجد الباحث سبيلا لنجاته عن هذه الورطات المدلهمة؟
وهل يرجى له الفوز من تلكم‏السلاسل وقد صفدته من حيث لا
يشعر؟ اي مصدر وثيق يحق ان يثق به الرجل؟ وعلى اي
كتاب‏او على اي سنة حري بان يحيل امره؟ اليست الكتب
مشحونة بتلكم الاكاذيب المفتعلة المنصوص‏على وضعها؟
اليست تلكم المئات من اءلوف الاحاديث المكذوبة مبثوثة في
طيات التليف‏والصحف؟
ما حيلة الرجل وهو يرى المؤلفين بين من يذكرها مرسلا اياها
ارسال المسلم، وبين من يخرجهابالاسناد ويردفها بما يموه
على الحق مما يعرب عن قوتها؟ او يرويها غير مشفع بما فيها
من‏الغميزة متنا او اسنادا؟ كل ذلك في مقام سرد الفضائل، او
اثبات الدعاوي الفارغة في المذاهب.
ثم ما حيلته؟ وهو يشاهد وراء اولئك الاوضاح من المؤلفين
افاك القرن الرابع عشر القصيمي‏آرافعا عقيرته بقوله: ليس في
رجال الحديث من اهل السنة من هو متهم بالوضع والكذابة.
راجع(ص‏208).
فما ذنب الجاهل المسكين والحالة هذه‏ في عدم عرفان
الحق؟ وما الذي يعرفه صحيح السنة من‏سقيمها؟ واي يد
تنجيه من عادية التقول والتزوير؟ وهل من مصلح يحمل بين
جنبيه عاطفة دينية‏صادقة ينقذه عن ورطات القالة وغمرات
الدجل؟
نعم، ( وكتبنا له في الالواح من كل شي‏ء موعظة وتفصيلا لكل
شي‏ء)((1505))، (ليهلك من‏هلك عن بينة ويحيى من حي
عن بينة)((1506)).
( ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم هدى ورحمة لقوم
يؤمنون)((1507))، (وآتيناهم‏بينات من الامر فما اختلفوا الا
من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ان ربك يقضي بينهم
يوم‏القيامة فيما كانوا فيه يختلفون‏# ثم جعلناك على شريعة من
الامر فاتبعها ولا تتبع اهواءالذين لايعلمون)((1508)).
( فلا يصدنك عنها من لا يؤمن بها واتبع هواه
فتردى)((1509))، (والسلام على من اتبع‏الهدى)((1510)).
حكم الوضاعين
قال الحافظ جلال الدين السيوط‏ي في تحذير
الخواص((1511)) (ص‏21): فائدة: لا اعلم شيئامن الكبائر قال
احد من اهل السنة بتكفير مرتكبه الاالكذب على رسول
اللّه(ص)، فان الشيخ ابامحمد الجويني((1512)) من اصحابنا
وهو والد امام الحرمين((1513)) قال: ان من تعمدالكذب
عليه(ص) يكفر كفرا يخرجه عن الملة، وتبعه على ذلك طائفة،
منهم: الامام ناصر الدين بن‏المنير من ائمة المالكية، وهذا يدل
على انه اكبر الكبائر، لانه لا شي‏ء من الكبائر يقتضي الكفر
عنداحد من اهل السنة. انتهى.
حكم الحفاظلتلكم الموضوعات المبهرجة
يتبين حكم مخرجي تلكم الروايات المكذوبة على نبي العظمة
في الكتب والمعاجم من ائمة‏الحديث وحفاظه، ومن رجال
السير والتاريخ خلفا وسلفا مما اخرجه الخطيب وصححه
ابن‏الجوزي من قول رسول اللّه(ص): ((من روى عني حديثا
وهو يرى انه كذب، فهو احدالكذابين))((1514)).
واللّه يقول: ( ولو تقول علينا بعض الاقاويل # لاخذنا منه باليمين #
ثم لقطعنا منه الوتين # فمامنكم من اءحد عنه حاجزين # وانه
لتذكرة للمتقين # وانا لنعلم اءن منكم مكذبين)((1515)).
افترى اولئك الحفاظ والمؤرخين عالمين بحقيقة تلكم
الاكاذيب المفتعلة؟ قد ضلوا من قبل‏واضلوا كثيرا وضلوا عن
سواء السبيل ( ومن‏اظلم ممن افترى على اللّه كذبا اءولئك
يعرضون على ربهم ويقول الاشهاد هؤلاء الذين كذبواعلى ربهم
الا لعنة اللّهعلى الظالمين)((1516)).
ام تراهم جاهلين بها؟ وما لهم بذلك من علم فكذبوا صما
وعميانا، (ويحسبون انهم على‏شي‏ء)((1517))، ( ومنهم اءميون
لا يعلمون الكتاب الا اءماني وان هم الا يظنون)((1518))( فمن
اءظلم ممن افترى على اللّهكذبا ليضل الناس بغير علم ان اللّه لا
يهدي القوم‏الظالمين)((1519))(فويل لهم مما كتبت ايديهم
وويل لهم مما يكسبون)((1520)).

من كتاب الغدير للشيخ الاميني

اعداد وتقديم: السيد رامي يوزبكي


سلامي وتحياتي لكم احبتي

_________________

من توقيع صاحب العصر والزمان (عج)
و سيأتي إلى شيعتي من يدعي المشاهدة ألا فمن ادعى المشاهدة
قبل خروج السفياني و الصيحة فهو كذاب مفتر
و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحديث الموضوع وما هي انواعه واسماء وضاعون الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®ahlaalsalawat.montadarabi.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011